اخرى

حماس تُطلق سراح رهينتين أمريكيتين بعد وساطة قطرية

الجماهير – وكالات: أطلقت حركة “حماس” الفلسطينية، الجمعة، سراح رهينتين أمريكيتين، أم وابنتها، بحسب مصدر مطلع على المفاوضات ومصدر دبلوماسي.

وقال المصدر المطلع على المفاوضات إن الرهينتين تم تسليمهما إلى الصليب الأحمر وهما “في طريقهما للخروج”، وأكد أنه تم إطلاق سراحهما لـ”دواع إنسانية” لأن الأم في وضع صحي سيء.

واستقبلهم الجيش الإسرائيلي على الحدود واقتادهم إلى قاعدة عسكرية للم شملهم مع أفراد عائلاتهم، بحسب حماس وإسرائيل.

وجاءت هذه الخطوة في نفس اليوم الذي طلبت فيه إدارة بايدن رسميًا من الكونجرس مليارات الدولارات كتمويل طارئ لإسرائيل وغزة.

ومن غير الواضح ما إذا كانتا ستغادران غزة إلى مصر أو إسرائيل، لكن عملية إطلاق السراح هذه هي نتيجة للمفاوضات بين قطر وحماس التي بدأت بعد هجوم حماس على إسرائيل واحتجاز رهائن في 7 أكتوبر/تشرين أول.

وقال الناطق باسم كتائب القسام، الجناح العسكري لحماس، أبو عبيدة، في بيان: “استجابة لجهود قطرية أطلقنا سراح محتجَزتَيْن أمريكيتَيْن (أُم وابنتها) لدواعٍ إنسانية، ولنُثبِت للشعب الأمريكي والعالم أن ادعاءات بايدن وإدارته الفاشيّة هي ادعاءاتٌ كاذبةٌ لا أساس لها من الصحة”.

وأكدت قطر إطلاق سراح الرهينتين الأمريكيتين وقالت إنها “ستواصل الحوار مع إسرائيل وحماس على أمل إطلاق سراح كل الرهائن المدنيين من جميع الجنسيات”، حسبما قال المتحدث باسم وزارة الخارجية القطرية ماجد الأنصاري في بيان.

وقال الأنصاري: “يأتي الاختراق اليوم بعد أيام كثيرة من الاتصالات المتواصلة مع جميع الأطراف المعنية”.

وأضاف المتحدث باسم الخارجية القطرية قائلًا: “سنواصل حوارنا مع الإسرائيليين وحماس، ونأمل أن تؤدي هذه الجهود إلى الإفراج عن كل الرهائن المدنيين من كل الجنسيات، بهدف تخفيف حدة الأزمة الحالية واستعادة السلام”.

و أصدر البيت الأبيض بيانا من الرئيس الأمريكي جو بايدن بشأن إطلاق سراح الرهينتين الأمريكيتين اللتين أفرجت عنهما حركة حماس في وقت سابق من مساء اليوم.

وقال بايدن: “اليوم، تمكنا من إطلاق سراح الرهينتين الأميركيتين اللتين احتجزتهما حماس خلال الهجوم ضد إسرائيل في 7 أكتوبر الماضي”.

وأضاف بايدن: “لقد عانى مواطنونا من محنة رهيبة خلال الأسبوعين الماضيين، وأنا أشعر بسعادة غامرة لأنهما ستجتمعان قريبا مع أسرتيهما التي مزقها الخوف”.

وتابع حديثه: سيحظى هؤلاء الأفراد وعائلاته.م بالدعم الكامل من حكومة الولايات المتحدة في أثناء تعافيهم، وعلينا جميعًا احترام خصوصيتهم في هذه اللحظة.

وأكمل: منذ اللحظات الأولى لهذا الهجوم، كنا نعمل على مدار الساعة لتحرير المواطنين الأمريكيين الذين احتجزتهم حماس كرهائن، ولم نتوقف عن جهودنا لتأمين إطلاق سراح أولئك الذين ما زالوا محتجزين.

ويضيف بايدن: “أشكر حكومة قطر وحكومة إسرائيل على شراكتهما في هذا العمل”.

وأَسَرت حركة حماس وفصائل فلسطينية أخرى العشرات من الإسرائيليين والأجانب، خلال هجومها المباغت على إسرائيل يوم 7 أكتوبر الحالي. ووفقاً لأحدث التقديرات الإسرائيلية، هناك نحو 203 أسرى في قطاع غزة، كثيرون منهم مزدوجو الجنسية وأجانب.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى