أخبار

قوات الدعم السريع تسيطر على نيالا بجنوب دارفور

نيالا – الجماهير: أعلنت قوات الدعم السريع، اليوم الخميس، السيطرة الكاملة على الفرقة 16 مشاة بنيالا، بولاية جنوب دارفور، بعد معارك ضارية مع قوات الجيش.

وقال بيان صادر عن قوات الدعم السريع، إن “أشاوس قوات الدعم السريع سطروا ملحمة تاريخية من الصمود والبسالة، هزموا فيها الفلول وأعوانهم، وكبدوهم خسائر كبيرة في الأرواح تجاوز عددهم 2000 قتيل، وتدمير آليات عسكرية ضخمة، والاستيلاء على كل العتاد العسكري”.

وأضاف البيان أن “هذا الانتصار يمثل نقطة تحول مهمة في الحرب الأهلية السودانية، ويبعث برسالة إلى نظام البرهان مفادها أن الشعب السوداني لن يقبل أبدًا بالظلم والاستبداد”.

وكانت قوات الدعم السريع قد سيطرت على جميع الحاميات العسكرية للقوات المسلحة الواقعة خارج نيالا، وأعلنت أنها تسعى للسيطرة على قيادة الفرقة 16 مشاة، باعتبارها آخر موقع عسكري تابع للجيش في المدينة.

ويأتي هذا التطور بالتزامن مع بدء محادثات بين القوتين انطلقت اليوم الخميس في مدينة جدة السعودية برعاية الدولة المضيفة والولايات المتحدة الأميركية.

ونشرت منصات تابعة لقوات الدعم السريع، مقاطع فيديو ظهر فيها قائد ثاني القوات عبد الرحيم دقلو، بالقرب من مقر قيادة الجيش في المدينة، و مقاطع اخر لجنود من الدعم السريع داخل مقرات الجيش. 

وخلال الشهرين الماضيين شهدت نيالا ثاني أكبر مدن السودان بعد العاصمة الخرطوم من حيث الكثافة السكانية معارك عنيفة بين القوتين أودت بحياة أعداد كبيرة من المدنيين وأجبرت ما يزيد عن الـ 50 ألف شخص على الفرار نحو ولايات شمال وشرق دارفور.

ومنذ منتصف أبريل الماضي، يخوض الجيش السوداني وقوات “الدعم السريع” حربا خلَّفت أكثر من 5 آلاف قتيل، فضلا عما يزيد على 5 ملايين نازح ولاجئ داخل البلاد وخارجها، وفق الأمم المتحدة.

وقد فشلت العديد من اتفاقيات وقف إطلاق النار التي تم التوصل إليها بوساطة سعودية وأمريكية في إنهاء العنف.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى