تقارير وتحقيقات

نيالا مدينة لكل الناس تعاني من الحرب

نيالا – محمد صالح البشر

كانت في مدينة نيالا حركة تجارية ضخمة أهلتها لتكون أكبر مدن اقليم دارفور تطوراً في العمران ، بها سوق كان يستورد البضائع من دبي مباشرة الى مطار نيالا ، فيها أكبر سوق للتوابل في شمال افريقيا ، بل تصدر بعضها الى الدول المجاورة مثل تصدير الشطة الى دولة الهند بالاضافة الى انتاجها الوفير للفول السوداني .

كما تعد نيالا الموزع الرئيسي للفواكه لمدن السودان .

عواصم ولايات اقليم دارفور (الضعين ، الفاشر ، زالنجي ، الجنينة ) كلها ذات طابع قبلي ما عدا نيالا مدينة لكل الناس ، تربى فيها المعلم صلاح جنوبي القادم من منطقة شندي بشمال السودان لم يغادرها إلا بعد الحرب بنزوحه الى مدينة الضعين وقال المعلم جنوبي بصوت خافض ، مع دمعات من عينيها تقطر ببطء لصحيفة الجماهير : ” لم اغادر نيالا منذ 43 أربعين سنة ، إلا لرحلة تستغرق ساعات ثم العودة الى نيالا”.

مثلما ساهمت اذاعة أمدرمان في تشكيل الوجدان السوداني ،ساهمت أيضاً اذاعة نيالا المسموعة حتى في الدول المجاورة ،في تشكيل الوجدان الدارفوري عن طريث برامجها الفلكورية المستمدة من البيئة المحلية .

جانب من دمار المنازل بسبب قصف الطيران في نيالا

نيالا اليوم تحولت الى مدينة من الحطام بفعل نيران وقذائف أطراف الحرب ، معظم المؤسسات في وسط المدينة قد تأثرت بالقصف المدفعي مثل بيت الوالي ، مبنى الاذاعة ، مبنى امانة الحكومة ، ديوان الزكاة ، رئاسة الشرطة ، استاد نيالا وجامعة نيالا وهذه تم سرقة جميع مركباتها و معداتها وأجهزتها ومكتبتها حتى وصل التخريب الى السقف المستعار والأرضيات .

معظم المتاجر في السوق الكبير قد أصابها الضرر هي الأخرى .
ما إن صمت أزيز المدافع واختفت مظاهر العسكرية ، بدأت الحياة الى تعود الى المدينة بحركة سيارات نشطة على الطرقات وافتتاح أسواق المواشي والملجة من الناحية الشمالية وسوق الجبل من الشرق وسوق الأندلس من الجنوب .

جثث.. على الأرض .

بدل الزهور وأشجار الزينة ، تحيط جثث قتلى الجيش في قيادة الفرقة 16مشاة على امتداد الخنادق والدفعات من الاتجاهات الثلاث (الشمال ، الشرق ،الجنوب )


ليقوم فريق من الهلال الأحمر السوداني منذ يومين في حملة تهدف الى رفع الجثث من حول و داخل مقر قيادة الجيش بمدينة نيالا .

وقال منسق الصحة بالهلال الاحمر السوداني فرع جنوب دارفور السنوسي محمد السنوسي لصحيفة الجماهير ان وجود جثث في العراء يهدد بكارثة صحية خلال فصل الصيف المقبل .

وأضاف : بدأنا من يومين حملة لرفع الجثث من داخل القيادة بالتعاون مع قوات الدعم السريع .

وتخوف السنوسي من أن يتسبب وجود جثث حال عدم رفعها بكارثة صحية تهدد مدينة نيالا بالكامل لوجود كمية من المياه الراكدة في وادي برلي بنيالا .

وذكر خلال اليومين رفعنا 51 جثة ولا زال العمل مستمر .

وشهد محيط قيادة الجيش اشتباكات عنيفة دارت بين القوات المسلحة وقوات الدعم السريع لأكثر من سبعة متواصلة وانتهت بسيطرة قوات الدعم السريع مقر الجيش .

النشاط…. في نيالا

أجبر القتال بين القوتين سكان عشرة أحياء من مدينة نيالا الى النزوح الى المحليات ومدينتي الفاشر والضعين.

لتصبح أحياء ( الوادي ، الجير ، المطار ، الجمهورية المزاد ، السينما ، خرطوم بليل ، رايق ، السكة ،تكساس الحارة الاولى ) اطلال للذكرى .

رغم حالة النزوح الكبيرة تحت وطاة القذائف ، صبر سكان بعض الاحياء متحملين رعب صوت الانتوف وقذائف الهوان وتقول الحاجة فطومة آدم تقطن حي الثورة إنها لم تغادر منزلها طيلة شهور الحرب ، لإنها لا تملك قيمة تذاكر السفر الى أي مدينة آمنة ، هي مضطرة للتعايش مع القذائف ، أحفادها عند سماعهم صوت الانتوف يبكون من الرعب وهي تتقدمهم في ركض دون هدى الى ترمي الطائرة قذائفها ،كيفما جاءت ، عند وصول الانتوف الى طرف المدينة يخرج معظم السكان الى الشارع خوفاً من سقوط المنازل على رؤسهم حال يقع عليها البرميل المتفجر ، يستغرق دوران الانتوف بعض دقائق، ترد عليها مضادات قوات الدعم السريع الأرضية بأصوات هي الأخرى مرعبة .

الترتيبات ادارية الجارية .

بدأ قائد ثاني الفريق عبدالرحيم دقلو ترتيبات ادارية لحكم نيالا بتعيين اللواء شرطة بشير ادم عيسى مديراُ لشرطة الولاية مع توجيه للشرطة بالعودة الى ممارسة نشاطها في المدينة ،كما دعا دقلو وكلاء النيابة بالعودة الى مكاتبهم .

يرى الناشط السياسي ادم فضل ان قوات الدعم السريع لن تقدم على تشكيل حكومة في نيالا وتسال ما المعايير لاختيار عناصرها ؟ وتوقع ان توكل المهام الادارية الى موظفي الحكومة من الدرجات الكبيرة في ادارة الشان مثل تكليف شخص مسؤول أعلى في وزارة لدرجته وتعيين ضباط اداريين في مواقع ادارية ، أما المحليات فتوكل الى المدراء التنفيذين المتووجدين حالياً في محلياتهم ، ولكن الخرطوم لن تعترف بهذا العمل مثلما رفضت التعامل مع والي غرب دارفور التجاني كرشوم .

وحسب قيادي في الدعم السريع فضل حجب هويته ان قوات الدعم السريع لا تمانع عودة والي الولاية حامد التجاني هنون من بورسودان الى نيالا .

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى