أخبار

مستشار قائد الدعم السريع: وفرنا ممرات آمنة للفارين من الفاشر ولا نستهدف المناطق المكتظة بالسكان

الجماهير- وكالات، قال مستشار قائد قوات الدعم السريع أيوب عثمان نهار، اليوم السبت، في مقابلة مع “سودان تربيون”، إن قوات الدعم أمنت الفارين من الحرب في الفاشر، ووفرت لهم مسارات آمنة نحو “مليط وطويلة” الواقعتان في ولاية شمال دارفور. 

وأوضح نهار أن الدعم السريع لم يتجاهل دعوات وقف التصعيد في الفاشر، لكن حركة تحرير السودان بقيادة مني أركو مناوي وحركة العدل والمساواة بقيادة جبريل إبراهيم خرقا اتفاق عدم التعرض لقوات الدعم السريع، والتزام كل طرف بمواقعه، وذلك بعد خروجهما عن موقف الحياد.

وأكد أن: “الذي بادر بالتصعيد هي الحركات المسلحة التي خرجت من الحياد وهاجمت  قواتنا التي تدافع عن مواقع تواجدها، كما أن الحديث المتكرر عن هجومنا على المدينة لا يستند لأي أدلة”، مشددًا على أن مناوي هو الذي أعلن الاستنفار والتعبئة وتوعد بأن تكون الفاشر مقبرة قوات الدعم السريع.

ورفض نهار الاتهامات المتعلقة باستهداف قوات الدعم السريع للمناطق المكتظة بالمدنيين، مبينًا أنهم يحترمون قوانين الحرب ويلتزمون بها في حال وجود معارك وسط المدنيين.

وأعلن أن الدعم السريع “على استعداد لتوقيع اتفاق إيصال المساعدات ووقف إطلاق نار غير مشروط لدواعٍ إنسانية لإيصال المساعدات لكل الولايات دون تجزئة”.

ونوه نهار إلى أنهم لا يمتلكون أي نوايا انفصالية، حيث ظلت قوات الدعم السريع تتحدث عن وحدة السودان وأراضيه وتؤكد على ذلك، وأنها ضد “النزعات الاحتكارية للسلطة”، وضد عنف الدولة الذي تمارسه على الأقاليم الطرفية خصوصًا دارفور.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى