أخبار

توقيع «وثيقة سلام» بين المكونات الاجتماعية بقطاع غرب جبل مرة 

جبل مرة- الجماهير

وقعت المكونات القبلية بمنطقة غرب جبل مرة، أمس السبت، على وثيقة تهدف لتعزيز السلام الاجتماعي وتجذير التعايش السلمي بين المكونات المقيمة في المنطقة، حدث ذلك بمشاركة السلطة المدنية بمناطق سيطرة حركة جيش تحرير السودان -قيادة عبدالواحد نور.

ووفقًا لما أكده الناطق الرسمي باسم الحركة، محمد عبد الرحمن الناير، لـ«صحيفة الجماهير»، تم الاتفاق بين المكونات الاجتماعية على مجموعة من البنود، أهمها: التأكيد على “حرية حركة المواطنين ومزاولة كل أنشطتهم الحياتية داخل الأراضي المحررة بغض النظر عن دياناتهم أو أعرافهم أو قبائلهم”.

كما تم الاتفاق على فتح جميع الطرق الرئيسية والفرعية أمام حركة المركبات المدنية والتجارية والقوافل الإنسانية. إضافة إلى فتح جميع الأسواق تدريجيًا للمواطنين لمزاولة أنشطتهم التجارية وفق ضوابط تؤمن على سلامتهم وأمنهم.

اجتماع للمكونات الاجتماعية بغرب جبل مرة (فيسبوك)

وبخصوص المراعي، تم الاتفاق على تحديد المسارات والمراعي والمشارب بواسطة لجنة النسيج الاجتماعي بالتنسيق مع الجهات الأمنية المختصة، كما أمن الاتفاق على حماية الراعي والماشية وعدم التعدي عليها في مناطق سيطرة الحركة ما دام الراعي ملتزمًا بضوابط الرعي.

وجرى التوافق على فتح كافة المشاريع والمناطق الزراعية لجميع المزارعين وحماية الموسم الزراعي بواسطة لجان قاعدية تضم ممثلي المزارعين والرعاة.

وشهدت مناطق نيرتتي وخور رملة بغرب جبل مرة اشتباكات مسلحة ذات طابع قبلي، أدت إلى قفل الطريق القومي (نيالا- زالنجي) لأكثر من (10) أشهر.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى