أخبار

عميد ركن يعلن انضمامه للدعم السريع ويقر باختطاف الإسلاميين للجيش

أعلن العميد ركن بالجيش السوداني عمر حمدان الباشا، أمس الاثنين، انضمامه لقوات الدعم السريع، وذلك في مقطع فيديو نشرته الأخيرة على منصاتها في مواقع التواصل الاجتماعي.

وقال العميد الباشا في بيانه، إن الخلاف البنيوي في هياكل الجيش تسبب في خلل نتج عنه إهمال الفرد، وانشغلت القيادات العليا بالاستثمار والتجارة، والابتعاد عن الواجب الرئيسي للقوات المسلحة. 

وأضاف أن الجيش صعد قيادات ذات ولاء حزبي وإيديولوجي بعيدًا عن الكفاءة، وأن العنصرية تهيمن على رأس هرم القوات المسلحة، حيث أنها من طرف جغرافي معين وعرقية محددة.

وأوضح أن الجيش مختطف من الإسلاميين، حيث تمر كل قرارته عبر بوابتهم، “حتى تعيين القيادة العليا لا يتم إلا عبر الحزب”، كما تمت أدلجته لصالح الجماعة الإسلامية.  

وبحسب الباشا، فإن السودانيون بحاجة ماسة لإعادة بناء وتأسيس جيش مهني واحد، يرى فيه كل الشعب السوداني مكوناته وقبائله بلا محسوبية أو مناطقية.

مبينًا أن هزائم الجيش المتكررة أمام الدعم السريع، تعود إلى ابتعاده عن أداء مهامه والاهتمام بتطوير الوضع الاقتصادي وإدارة الشركات، مثل “شركة زادنا، ومنظومة الصناعات الدفاعية،  وجياد”، و”كل هذه المؤسسات الاقتصادية لا يدخلها إلا من كان من صلب التنظيم الإسلامي ومن جغرافيا محددة”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى