أخبار عاجلة

عشية نجاته من الاغتيال.. البرهان يطالب بالاعتراف بـ”الحكومة السودانية” كشرط للتفاوض

بعد نجاته من محاولة الاغتيال، أعلن قائد الجيش، عبد الفتاح البرهان، في خطاب له أمام تخريج دفعة جديدة من القوات المسلحة بمنطقة جبيت، اليوم الأربعاء، أن معركتهم مستمرة ضد قوات الدعم السريع، ولا تراجع أو استسلام فيها. ولا تفاوض مع أي جهة مهما كانت.

وتابع البرهان، “طالما أن العدو يحاصر المدن مثل الفاشر وبابنوسة وقرى الجزيرة فالحرب لن تقف”، مضيفًا نريد أن تقف الحرب ونحن منتصرين. ومن لديه مبادرة لوقف الحرب، فعليه إخراج قوات الدعم السريع من الجزيرة والجنينة والفاشر وغيرها. 

واعترض البرهان خلال حديثه، على دعوة الجيش وحده للمفاوضات، قائلًا: “نحن الحكومة السودانية، ولا يقاتل الجيش وحده، وإنما المواطنين والحركات المسلحة”، مشترطًا مشاورة ومشاركة هؤلاء في أي مفاوضات، والاعتراف بالدولة السودانية.

وقال البرهان، موجهًا الحديث للأمين العام للأمم المتحدة، رمطان لعمامرة، “يجب أن لا تتبنى أي رؤية للمتمردين وعليك التشاور مع حكومة السودان بشأن أي مبادرة”. مضيفًا، حتى المملكة العربية السعودية والولايات المتحدة الأمريكية إذا أرادوا المساعدة في قضية السلام ينبغي عليهم الحديث مع حكومة السودان.

يأتي ذلك، عشية نجاة الفريق أول عبد الفتاح البرهان، من محاولة اغتيال بمسيرة انتحارية استهدفته بمنطقة جبيت بولاية البحر الأحمر شرقي السودان أثناء حضوره لحفل تخريج دفعات من الكلية الجوية والأكاديمية البحرية. 

وكان قد قال مستشار قائد الدعم السريع، الباشا طبيق، ‏إن محاولة اغتيال البرهان في جبيت، هي تنفيذ للتهديد الموجه للبرهان من قبل لواء البراء الإرهابي؛ وذلك في حالة موافقة البرهان على إرسال وفد الجيش إلى مفاوضات جنيف.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى