أخبار

«الأمة القومي»: كافة المناطق التي تعرضت للقصف خالية من المظاهر العسكرية

قال حزب الأمة القومي، في تصريح صحفي، الأحد، إن طيران القوات المسلحة قصف أحياء سكنية وسوق في مدينة “حمرة الشيخ” بولاية شمال كردفان يوم السبت الماضي، مما أسفر عن مقتل (38) مدنيًا وإصابة أكثر من (150) آخرين. كما دمّر المحال التجارية ومنازل المواطنين الأبرياء “في ظل انعدام الرعاية الصحية في المشافي وانعدام الدواء والكادر الطبي، مما يزيد من احتمال تزايد حالات الوفاة”.

كذلك، أفاد حزب الأمة القومي، بأن طيران القوات المسلحة قصف محلية “ود أبو صالح” شمال شرق الخرطوم، مما أسفر عن مقتل (12) مدنيًا وجرح آخرين، حيث استهدفت القذائف منازل المواطنين ومحيط المسجد بـ”ود أبو صالح”. 

وأوضح أن “كل المناطق التي تعرضت للقصف خلال الأيام الماضية ليس بها أي مظاهر عسكرية أو معارك، مما يؤكد خطل التقديرات غير الموفقة للطيران الذي أضحى يثير القلق والخوف للمواطنين ويهدد حياتهم”. 

وبيّن حزب الأمة القومي، أن استمرار القصف العشوائي على الأسواق والأحياء السكنية يشكل تهديدًا كبيرًا لحياة المواطنين، وذلك في ظل عدم الاكتراث للمخاطر من قبل قيادة القوات المسلحة، “التي يفترض أن تحمي المواطنين لا أن تقصفهم”. 

وأدان استمرار القصف العشوائي على المدنيين، وجدد مطالبته لقيادة القوات المسلحة بأن “تلتزم جانب مسؤوليتها الوطنية والدستورية في حماية المدنيين وعدم تعريض حياتهم للخطر”. 

وشدد حزب الأمة القومي على أن الحفاظ على حياة المواطنين، يأتي عبر سلام عادل وشامل ينهي الحرب، وهو السبيل الوحيد لوضع حدًا لمعاناة السودانيين والحفاظ على أرواحهم ووحدة السودان وسلامة أراضيه.

يأتي ذلك، في ظل تكثيف الطيران الحربي التابع للجيش لطلعاته الجوية التي استهدفت عدة مناطق في ولايات الجزيرة ودارفور وكردفان، حيث قصف خلال يومي الجمعة والسبت الماضيين، محلية الكومة بولاية شمال دارفور ما أدى إلى مقتل (46) مدنيًا وجرح المئات، كما قصف مدينة “حمرة الشيخ” وخلف مقتل أكثر من (50) مدنيًا وإصابة آخرين. فيما شن غارات جوية، اليوم الاثنين، على مدينة الحصاحيصا بولاية الجزيرة، خلفت أيضًا قتلى وجرحى بين المدنيين.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى