أخبار

السودان طلاب كلية الطب في الفاشر يهددون بتقديم استقالات جماعية

الفاشر : الجماهير

هدد طلاب كلية الطب بجامعة الفاشر في ولاية شمال دارفور، اليوم الأحد، بتقديم استقالات جماعية عن الكلية احتجاجا على فصل 11 من زملائهم وإنذار أخرين في نهاية العام الماضي.

وطالب الطلاب في بيان اطلعت عليه ” الجماهير” بفتح الكلية وإعادة رسوم التسجيل إلى 345 جنيها واسقاط عقوبات الفصل الصادرة بحق الطلاب المفصولين.

وأضاف البيان “على إدارة جامعة الفاشر أن تتهيأ لاستقبال استقالات جماعية من جميع طلاب الطب في غضون أقل من شهر طالما أن مدير الجامعة يصرح للصحف قائلا (فليذهب الطلاب جميعا ويبقى القرار)”.

وأوضح إلى أن الفشل الإداري والفساد الذي لحق بمؤسسات جامعة الفاشر أدى إلى انهيار كلياتها، مضيفاً أن كلية الطب بجامعة الفاشر تعد من أقدم الكليات الطبية في إقليم دارفور وتمد المجتمع بكوادر فنية وطبية.

وأشار البيان أن اغلاق إدارة الجامعة لكلية الطب حتى يوليو وإنذار الطلاب المعتصمين وفصل 13 طالبا فصلا تعسفيا وتجميد دراسة 76 طالبا من الدفعة “20”، عقوبات مخالفة لقوانيين وزارة التعليم العالي.

وتابع “نحن فخورون أن نذهب جميعا بضمير وإرادة واعية وكرامة أسرنا ويبقى القرار مطبق في الإدارج مع وقوف الجهات ذات الصلة مكتوفة الأيدي”.

ولفت إلى أن اعتصام الطلاب الذي استمر لأكثر من شهر كان سلميا بلا أي تخريب، “ما جسد عقلانية الطلاب وعدالة القضية ومنطقية الوسيلة”

وقال الطلاب “نناشد جميع طلاب جامعة الفاشر بمختلف كلياتهم وتخصصاتهم لمناصرة القضية الطلابية العادلة بغرض توحيد رسوم التسجيل بجامعة الفاشر، كما طالب وزارة التعليم العالي والبحث العلمي ومنظمات المجتمع المدني بالوقوف قضية كلية الطب.

.

وتابع “تعقيدا للأزمة تم اعتقال طلاب من الكلية في اليوم الثاني للاعتصام والإعتداء على الطلاب المعتصمين ما نتج عنه كسر يد الطالب أحمد الطيب”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: شارك الخبر، لا تنسخ