أخبار

الأمن السوداني يصادر 4 صحف اليوم

أرشيف

الخرطوم: الجماهير

صادر جهاز الأمن السوداني، صباح اليوم الاربعاء، النسخ المطبوعة لـ 4  صحف  تصدر في الخرطوم من دون إبداء أية أسباب، وشملت المصادرة صحف “الايام” و”التيار” و”الصيحة” و” الاهرام اليوم” ، بعد طباعة عدد اليوم مباشرة. فيما صادر الأمن كذلك جميع النسخ المطبوعة من صحيفة “الجريدة” أمس.

وارجع عثمان ميرغني ،رئيس تحرير صحيفة “التيار”، المصادرة لتداعيات العصيان المدني الذي نفذه ناشطون ومعارضون في الخرطوم ومدن سودانية أمس الأول، و قال :” لا توجد حيثيات للمصادرة ولا يوجد سبب منطقي أو قانوني، وفي تقديري أنها من ضمن الخطوات المتزامنة مع تداعيات العصيان المدني، وهو رد فعل مشابه لما تم في الجولة الأولى من العصيان في 27 نوفمبر الماضي”.

وأعلنت شبكة الصحفيين السودانيين، رفضها لتكميم الأفواه ومصادرة الصحف، وأشارت في بيان لها تلقت “الجماهير” نسخة منه، إنها ظلت تتابع بقلق مواصلة جهاز الأمن “حملته الشرسة على الصحافة والصحفيين من أجل تكميم الأفواه وحجب المعلومات”. وطالبت الأمن باللجوء إلى القضاء في حال تضرره من أي نشر صحفي.

ودعت الشبكة  الصحفيين والمدافعين عن حقوق الإنسان بالتوحد لأجل حماية حرية التعبير، متوقعة أن تشهد الأيام المقبلة مزيدا من الإجراءات والمصادرات والتضييق على الصحافة والصحفيين.

وتتعرض صحف الخرطوم من حين لآخر لمصادرة أعدادها قبل وصولها منافذ البيع دون أسباب، مما دفع جهات حقوقية للمطالبة بوقف هذه الإجراءات.

وسبق لجهاز الأمن أن صادر أعداد عشر صحف سياسية في يوليو/تموز الماضي. وعلق صدور أربع أخرى ثم سمح لها بالصدور لاحقا.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى