أخبار

إصابة 8 طلاب وإعتقال 3 أخرين في مداهمة الشرطة لسكن جامعي بدارفور

الفاشر: الجماهير

أصيب 8 طلاب وأعتقل 3 آخرين، في مداهمة نفذتها الشرطة السودانية ، صباح اليوم الجمعة، على سكن جامعي لطلاب يدرسون بجامعة الفاشر، في إقليم دارفور غربي السودان، وأخرجت  نحو 500 طالب من غرفهم.

وقال أحد الطلاب، يدي الفكي آدم لـ”الجماهير”، إن قوات من الشرطة والأمن داهمت داخلية “الرشيد” للطلاب في تمام الساعة الـ7 والنصف صباحاً وطلبت منهم  اخلائها في غضون 20 دقيقة فقط دون اخطار مسبق من قبل إدارة السكن الجامعي.

وأضاف:”  تم الاعتداء علي الطلاب باستخدام القوة المفرطة والغاز المسيل للدموع مما أدى لجرح 8 طلاب واعتقال 3 أخريين والآن  هناك (480) طالب وطالبة في العراء ولا يجدون مكان يأويهم  والامتحانات علي الأبواب خاصة طلاب كلية الآداب”.

وارجع الفكي تلك الإجراءات بسبب حراك الطلاب واعتصام طلاب كليه الطب في الفترة الماضية .

واصدرت جامعة الفاشر قرارا في ديسمبر الماضي بفصل 11 طالباً، وأنذرت طلاب الدفعات “21، 22، 23، 24 و25″، كما أنذرت طلاب الدفعة 20 الذين لم يجلسوا لامتحان مادة “طب الأطفال” مع استدعاء أولياء أمورهم.

و نفذ طلاب  كلية الطب بجامعة الفاشر بولاية شمال دارفور، في 5  أكتوبر الماضي اعتصاما عن الدراسة احتجاجا على ما اعتبروه رسوما باهظة فرضتها إدارة الجامعة، وحذروا من احتمال تخلي 90% منهم عن الدراسة لعدم القدرة على الإيفاء بالمبالغ المطلوبة بعد أن بلغت الرسوم 1500 جنيه سوداني للسنة مضاف إليها رسوم الدراسة التي وصلت 3500 جنيه بدلا عن 1250 جنيه.

وهددت إدارة الجامعة في منتصف أكتوبر الماضي بإغلاق كلية الطب حال استمرار اعتصام طلاب الكلية.

وعلقت في مطلع نوفمبر الماضي الدراسة جزئيا في كلية الطب إلى أجل غير مسمى لأربع دفعات “22، 23، 24 و25″، اضافه إلى مجموعه من طلاب الدفعه 20 الذين رفضوا اداء امتحان طب الاطفال الى أجل غير مسمى، كما فصلت كل طلاب القبول الخاص الذين عجزوا عن تسديد المصروفات الدراسية.

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: شارك الخبر، لا تنسخ