أخبار

الرئيس البيلاروسي يصف السودانيين ببطء الحركة ويدعو لتسريع الإنتاج

الخرطوم: الجماهير

أبدى ألكسندر لوكاشينكو، رئيس جمهورية بيلاروسيا، إستغرابه لتدهور الإقتصاد السوداني في ظل إنتاج (80) طن ذهب سنوياً ووجود (100) مليون رأس من الماشية،ووصف السودانيين ببطء الحركة وطالبهم بزيادتها بنسبة 100%.

و أعلن جاهزية بلاده لدعم السودان والعمل سوياً لتطوير اقتصاده، قبل أن يؤكد إمتلاكه ما يجعل من السودان دولة تاريخية.

وأكد الرئيس البيلاروسي، خلال مخاطبته للبرلمان السوداني اليوم ضمن زيارته الرسمية للبلاد،  بأنه لن يخون عهده مع السودان كما يفعل الآخرون، وقال ” نحن لم ولن نخن احداً ولن نخونكم ابداً” وأضاف ” عليكم ان تعلموا أن رئيس بيلاروسيا ليس كرئيس الولايات المتحدة … وما نعد به نوفي به”. وتابع ” سوف نجعل عملنا معكم اكثر من عملكم مع موسكو وبكين”.

وأمهل اللجنة الوزارية بين البلدين ما بين شهر إلى 3 أشهر لتنفيذ ما أتفق عليه مع الرئيس السوداني.

وأبدى  لوكاشينكو دهشته لتدهور الاقتصاد السوداني، وقال متسائلاً :”ماهي  أسباب الأزمة الاقتصادية في بلد ينتج 80 طن  ذهب سنوياً، وبه أكثر من 100 مليون رأس من الماشية؟”، وأضاف :”أنا أسالكم كم تنتجون لحوم مصنعة من هذه الماشية؟ “،وأكد إتفاقه مع الرئيس السوداني عمر البشير على تشييد مصنعيين للحوم لتحقيق الإكتفاء الذاتي داخلياً والتصدير لأفريقيا التي وصفها بمستقبل العالم.

وأبدى استعداده لقيام مصانع لانتاج الجرارات والشاحنات ، السيارات الخفيفية ومستشفيات على الطراز البيلاروسي ومصانع أدوية وقمر صناعي  قائلاً ” لو تحتاجون هذا قولوا ذلك نستطيع أن نبني مثل هذه المصانع هنا”.

وأضاف: “كل ما تودون انشائه سننشئه لكم وما ننتجه نبيعه سوياً داخل وخارج السودان”. منوهاً الى ان المناخ مناسب للصناعة في السودان.

وتباهى بالأوضاع الخدمية  والتنموية في بلاده، وقال إن دولته تأتي في المرتبة الخامسة في مجال الرعاية الصحية الاولية متفوقة على الصين وروسيا وأمريكا، والسابعة  في مجال صناعة الالبان واللحوم والطاقة النووية على مستوى العالم، مشيراً  إلى  أن بلاده لم تسجل أي حالة وفاة للأمهات أثناء الولادة طوال  عشر سنوات، وأكد ان بلاده مفتوحة ودعا النواب لزيارتها.

وواجه نواب البرلمان السوداني خطاب الرئيس البيلاروسي،  بصفقات داوية وتكبير طلية فترة تلاوته التي استمرت زهاء النصف ساعة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: شارك الخبر، لا تنسخ