أخبار

جوبا تتهم الجنرال الهارب “سواكا” بالفساد

جوبا- وكالات

اتهم جيش جنوب السودان أمس ضابطا رفيعا استقال احتجاجا على ما سماه حملة “تطهير عرقي” يقودها الرئيس سلفا كير، بالفساد، وبأنه هرب ليتفادى الاعتقال.

واستقال الفريق توماس سيريلو سواكا، نائب رئيس قطاع الخدمات اللوجستية في الجيش، الأسبوع الماضي متهما كير ومعاونيه وضباطا في الجيش بـ”نسف منهجي” لاتفاق السلام الذي وقع العام 2015 والسعي الى “تطبيق أجندة” مجلس قبيلة دينكا التي ينتمون إليها.

إلا أن الجيش أفاد في بيان إنه “يشكك بقوة في جميع الأسباب غير الدقيقة والمتناقضة” التي قال سيريلو انها دفعته إلى الاستقالة.

وأكد متحدث باسم الجيش أن “استقالته هدفت إلى تلافي المحاسبة والهرب من القضاء بعدما تم الكشف عن فساد ضخم في قطاعه” في الجيش.

واتهم سيريلو الذي لا يعرف مكان تواجده منذ غادر البلاد عقب استقالته، في رسالة استقالته، كير والمحيطين به بتحويل الجيش الحكومي إلى جيش “قبلي” تابع للدينكا ساهم في عمليات “قتل منهجي واغتصاب النساء وحرق القرى بذريعة ملاحقة متمردين”.

وقال الجيش من جهته إن “الاستقالة جاءت نتيجة خوفه من الاعتقال على خلفية سوء سلوكه المتعلق بالقطاع اللوجستي”، مضيفا أنه “يتحداه بأن يعود ليبرئ اسمه”.

وفي سياق آخر أفادت الأمم المتحدة ، بأن ثمة أكثر من مليون طفل تحت سن الخامسة يعانون من سوء التغذية الحاد في جنوب السودان.

وقال مكتب تنسيق الشئون الإنسانية التابع للمنظمة الأممية ، فى بيان إنه “يوجد حوالى 300 ألف من الأمهات الحوامل، يعانين أيضا من سوء التغذية”.

وأضافت المنظمة الأممية، أن هنالك عدة عوامل قادت إلى تفشى حالات سوء التغذية، من بينها انعدام الغذاء، وارتفاع وفيات الأمهات، وعدم توفر مياه الشرب النقية، بجانب غياب المراكز الصحية فى أغلب المناطق بالبلاد.

وقالت المنظمة في بيانها، إن حالات سوء التغذية قد وصلت مراحل خطيرة، بخاصة فى إقليم أعالى النيل وشمال بحر الغزال، الواقع شمال غربى البلاد .

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: شارك الخبر، لا تنسخ