أخبار

خبير قانوني: نواب لجنة التعديلات الدستورية غير مؤهلين

أم درمان : الجماهير

نشبت خلافات حادة داخل البرلمان، اليوم الأربعاء، و غادر عدد من النواب جلسة مناقشة التعديلات الدستورية مع الخبراء والاكاديمين والقانونين، ومنظمات المجتمع المدني، احتجاجاً على وصفهم بغير المؤهلين، ورهنوا عودتهم للجلسة بابعاد احد الخبراء القانونين .

و وصف زكريا بشير امام، الخبير القانوني و مدير جامعة جوبا الاسبق، نواب اعضاء اللجنة الطارئة للتعديلات الدستورية بغير المؤهلين للحديث عن التعديلات بالدستور .

وتهكم زكريا قائلاً ” الدستور يحتاج إلى فهم معين، يصعب تنفيذه في ظل وجود هؤلاء النواب”

وغادر رؤساء اللجان بالبرلمان، غاضبين من الجلسة احتجاجاً على حديث امام، ورهنوا عودتهم للجلسة و الإنتخراط في الإجتماع بخروج الطرف الأخر منها أولاً .
وطالب عدد من النواب من رئيس اللجنة، اخراج الخبير القانوني زكريا إمام.
و قال ابراهيم هباني، رئيس اللجنة الطارئة للتعديلات الدستورية بالإنابة، للصحفيين عقب إجتماع لجنته إنهم استمعتوا لعدد من الخبراء واكاديمين والقانونين، ومنظمات المجتمع المدني .
وأشار هباني، إلى أن زكريا لم يشكك في اهلية اللجنة ولكن فهمه للموضوع كان مختلفاً.
وأوضح أنه كان يعتقد أن اللجنة هي التي شكلت لوضع الدستور مقترحاً تشكيلها من خارج البرلمان، ميضيفاً وبعد معرفته ان اللجنة خاصة بالهئية التشريعية القومية اعتذر عن ما قاله.
ورفض خالد علي فقيري ، رئيس كتلة احزاب الامة، بالبرلمان السوداني، ما حدث معتبراً ذلك إهانة لأعضاء البرلمان .
وقال “لن نقبل بان نوصف باننا غير مؤهلين في الفصل في التعديلات الدستورية” ، معتبراً ذلك استخفاف وحديث غير مسؤول، لذلك غادر أعضاء اللجنة اللإجتماع.
و أضاف فقيري “إن في حديث الرجل نرجسية واضحة، سببها تجاهل الحكومة له في الحوار الوطني ”

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: شارك الخبر، لا تنسخ