أخبار

مقتل قبريال تانقينيا، والحركة الوطنية تتهم مشار بالسعي لتصفية المعارضة

 

قابريال تانقينيا- أرشيفية 

جوبا: الجماهير

أعلنت الحركة الوطنية الديمقراطية في جنوب السودان بقيادة لام أكول، عن مقتل قائد رفيع في صفوفها إثر اشتباكات عنيفة مع قوات رياك مشار في منطقة حمرا بشمال أعالي النيل يوم الأربعاء الماضي،

 

وقال ايمانويل أبان،المتحدث باسم المجموعة لـ “راديو تمازج” التابع للأمم المتحدة في جوبا،  إن الجنرال قبريال قرويج شان المعرف بـ” تانقينيا” قتل في اشتباكات مع قوات مشار في منطقة حمرا أمس.

 

 

واتهم إيمانويل زعيم المعارضة رياك مشار بتوجيه لقواته لمهاجمة قواتهم في المنطقة للتخلص من أي مجموعات أخرى تعارض الحكومة في جنوب السودان.

 

وكشف إيمانويل عن انسحابهم من المنطقة  أمس الأول بعد الاشتباكات. وأشار إلى  أن تانقينيا قتل مع إبنه والسائق بعد أن وقعوا في كمين مسلح نصبته قوات الحركة الشعبية في المعارضة.

 

ونفى مقتل الجنرال يوهانس أوكيج،مضيفاً أن يوهانس لا يزال على قيد الحياة وأنه متواجد الآن بالقرب من منطقة حمرا مع قواته.

 

 

من جانبه، أكد العميد وليم قاتجياس دينق، المتحدث باسم الجيش الشعبي في المعارضة بقيادة مشار، إن القائد الميداني في منطقة حمرا أكد مقتل الجنرال تانقينيا التابع لفصيل لام أكول أثناء الاشتباكات في المنطقة أمس.

 

مشيراً إلى أن الجيش الشعبي في المعارضة نقل جثة الجنرال المقتول إلى المقر الرئيسي للمعارضة بمنطقة وداكونا لمواراة الثرى.

 

في أغسطس من العام 2015، كان الجنرال تانقينيا الذي ينحدر من منطقة فانجاك من بين كبار القيادات العسكرية التي انشقت عن رياك مشار.

 

كما كان قائداً لميليشيات مدعومة من قبل حكومة الخرطوم خلال الحرب الأهلية في السودان قبل عودته إلى جنوب السودان بعد الاستقلال.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: شارك الخبر، لا تنسخ