اقتصاد

أردول يرهن زيادة إنتاج الذهب بإزالة العقبات وإحكام التنسيق

الخرطوم- الجماهير

اعتبر المدير العام للشركة السودانية للموارد المعدنية مبارك اردول، ما تحقق في الربع الأول من العام من إنتاج الذهب دون الطموح معزيًا ذلك لوجود عقبات وصعوبات.

ورهن أردول زيادة إنتاج الذهب بإزالة تلك العقبات وإحكام التنسيق بين الأجهزة الحكومية، موضحًا أن الخطة المستهدفة لقطاع الشركات هي إنتاج (16.5 ) طنًا منها (9) طن لشركات مخلفات التعدين و (7.5) طن لشركات الامتياز، قائلاً: “حال تم تذليل العقبات سنتجاوز هذا المخطط الى الضعف وإذا لم تذلل لم لا يمكن أن تتحقق الخطة”.

وأشار أردول إلى تحقيق نسبة 90% من المخطط في الربع الأول للموازنة، والمخطط في الامتياز (85%) ووصف ذلك بأنه أقل بكثير من مخلفات شركات التعدين، وأرجع ذلك لوجود مشاكل في المربعات بجانب أزمة الوقود.

وأوضح أن المساحات المستغلة في الاستثمار في قطاع التعدين لا تتجاوز (10%) منها 98% في قطاع الذهب و2% للعناصر الاخرى، لاتًا إلى وجود 52 شركة لمعالجة مخلفات التعدين و10 شركات امتياز ووصف العدد بالقليل مقارنة مماتحويه البلاد من موارد.

وقال أردول نطمح لاستغلال المزيد من المساحات الواعدة للاستثمار في القطاع، مؤكدا إلتزام الشركات بدفع ما عليها من التزامات للمسؤلية المجتعمية.

وأعلن المدير العام للشركة السودانية للموارد المعدنية عن تحضيرهم لقافلة أخرى لولاية البحر الأحمر قريبا.

وحذر أردول من استخدام المواد السامة في خلاطات التعدين بالمنازل في ولاية نهر النيل، مشيرًا أن هذه المواد يتم تداولها بالمنازل وتباع مثل “التسالي والفول على الملأ”، واصفا ذلك بالكارثة البيئية واعتبرها أكبر عائق للاستثمار في التعدين بالولاية.

ودعا الى ضرورة تعاون الجهات الأمنية والمحلية لمنع هذا الخطر مشددا على ضرورة إيقاف الخلاطات التي تعمل داخل المنازل بولاية نهر النيل.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: شارك الخبر، لا تنسخ