أخبار

إزالة التمكين تكشف عن حساب يستخدمه النظام البائد للمضاربة بالدولار

الخرطوم: الجماهير

كشف عضو لجنة تفكيك نظام الثلاثين من يونيو، وإزالة التمكين واسترداد الأموال المنهوبة، وجدي صالح، عن ضبط حساب ببنك التضامن الإسلامي، كانت تُورّد فيه مئات الملايين من العملات الأجنبية من قبل بنك السودان.

 وقال في مؤتمر صحفي للجنة، مساء اليوم الخميس، بالقصر الجمهوري، “يتم التصرّف في هذا الحساب من قِبَلِ محافظين سابقين لبنك السودان المركزي، وهما اللذان يقومان ببيع العُملات الأجنبية في السوق الموازية والمضاربة فيها لصالح واجهات النظام البائد، وقد استفاد منه الرئيس المخلوع ومكتبه بنسبة 30 في المائة.

وكانت “الجماهير”، نشرت في العشرين من نوفمبر الماضي، نقلًا عن مصادر موثوقة أنَّ لجنة إزالة التمكين ومحاربة الفساد واسترداد الأموال، وضعت يدَها على حساب مصرفي كان يستخدمه النظام البائد، في تجنيب الأموال العامة وإدارة نشاط السوق الموازي، ومليشيات الأمن الشعبي.

التمكين تضبطُ حساباً مصرفياً يُديرُه “المخلوع ومحافظ المركزي” للمضاربة في السوق الأسود

وبحسب المصادر فإنَّ الحساب ظلَّ مفتوحًا في بنك التضامن الإسلامي بالرقم 46160 منذ العام 2013، باسم حساب (الآلية) ووظيفته الرئيسة هي تجنيب المال العام وإدارة نشاط الدولة في السوق الموازي .

وبلغت جملة العملات الأجنبية التي دخلت الحساب في تلك الفترة “116.6 مليون دولار، و 129 مليون ريال سعودي، و 18 مليون درهم، و66.768 مليون يورو”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: شارك الخبر، لا تنسخ