أخبار

الأمم المتحدة: عدد اللاجئين الجنوبيين في السودان بلغ 424 ألفًا

الخرطوم: الجماهير

أعلنت مفوضية الأمم المتحدة لشؤون اللاجئين، اليوم الخميس، أن عدد اللاجئين الجنوبيين في السودان بلغ 424 ألفًا، جراء الحرب المتواصلة في بلادهم.

وقالت المفوضية، بحسب نشرة مكتب الأمم المتحدة للشئون الإنسانية بالسودان (أوتشا)؛ إن “180 ألفًا و182 لاجئ وصلوا خلال العام الجاري إلى السودان”.

وأشارت النشرة، الدورية، أن معظم الوافدين الجدد في العام الحالي لجؤوا إلى ولايات “النيل الأبيض ، وشرق دارفور، وجنوب كردفان”.

ولفتت “أوتشا” أنه رغم استمرار تدفق اللاجئين من جنوب السودان إلى الجارة الشمالية، إلا إن نسبة الاستجابة بلغت نحو 22%؛ بمبلغ يقدر بـ48 مليون دولار، من الحاجة الكلية لغوث اللاجئين، التي قدرت بـ221.7 مليون دولار.

وكانت مفوضية اللاجئين توقعت أن يصل 180 ألف جنوبي إلى الشمال حتى نهاية العام الحالي، إلا أن تصاعد الحرب أدى إلى تجاوز ذلك العدد، وقد يدفع المزيد منهم لمغادرة البلاد.

وانفصلت جنوب السودان عن السودان، في يوليو 2011، بموجب استفتاء شعبي، وتشهد موجات من المواجهات المسلحة بين قوات الرئيس سيلفاكير ميارديت (قبيلة الدينكا) وقوات نائبه المقال ريك مشار (قبيلة النوير).

ووقعت أطراف النزاع اتفاق سلام، في أغسطس العام 2015، قضى بتشكيل حكومة وحدة وطنية، وهو ما تحقق في 28 إبريل/نيسان 2016، قبل أن ينهار الاتفاق باندلاع مواجهات في العاصمة جوبا، يوم 8 يوليو/تموز العام الماضي؛ أودت بحياة المئات وشردت مئات الآلاف.

ووفقًا للأمم المتحدة فإن 7.5 مليون شخص في جنوب السودان (من أصل أكثر من 12.5 مليون نسمة) بحاجة إلى مساعدات إنسانية، منهم أكثر من 4.9 مليون شخص يعانون من انعدام الأمن الغذائي الشديد بسبب النزوح والصراع والتدهور الاقتصادي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: شارك الخبر، لا تنسخ