أخبار

البرلمان السوداني يتوقع ارتفاع جديد لأسعار الخبز

الخرطوم: الجماهير

 

توقع علي محمود، رئيس لجنة الشؤون الإقتصادية بالبرلمان السوداني وزير المالية الأسبق، الثلاثاء ارتفاع جديد لسعر الخبز بنسبة 50% خلال الأسابيع القليلة المقبلة.

واندلعت الأسبوع الماضي تظاهرات قمعتها الشرطة بعنف في مدن عدة في السودان، احتجاجا على مضاعفة سعر الخبز، في أعقاب قرار الحكومة السماح للقطاع الخاص باستيراد القمح.

وانحى محمود، باللائمة على وزارة المالية لاصدارها قرار بتحرير سعر القمح بالكامل دون إتخاذ أي تدابير.

وحذر الوزير الأسبق  خلال حديثه في جلسة بالبرلمان خصصت لمناقشة الأوضاع الإقتصادية، من إرتفاع جديد متوقع لسعر قطعة الخبر الواحدة لأكثر من جنيه.

وأشار محمود  إلى أن سعر قطعة الخبز من المرجح أن يبلغ جنيه ونصف بسبب نقص العملات الصعبة و لجوء المستوردين إلى السوق الموازي (السوداء) للحصول على الدولار .

وأردف الوزير ، إن السياسات الحالية تطبيقها يتم تأمين الحصول على قرض من صندوق النقد الدولي لتصحيح ميزان المدفوعات لكن المؤسسات المالية الدولية لن تستجيب لذلك.

وتابع: “قبل تحرير دولار القمح كان يوجد قمح يكفي حوجة البلاد لأربع أشهر لذلك كان يجب تطبيق التحرير تدريجياً”.

وبدأت الحكومة السودانية سلسلة إصلاحات اقتصادية تماشيا مع توصيات من صندوق النقد الدولي تهدف إلى انتشال اقتصاد البلاد المنهك من عثرته.

ويعاني الاقتصاد السوداني منذ انفصال جنوب السودان في 2011 آخذا معه ثلاثة أرباع إنتاج البلاد من النفط وهو المصدر الرئيسي للعملة الأجنبية وللدخل الحكومي.

وانخفضت قيمة الجنية السوداني في أكتوبر تشرين الأول بعد أن رفعت الولايات المتحدة حظرا تجاريا فرضته لمدة عشرين عاما مما دفع الشركات لزيادة الواردات مما زاد الضغوط على العملة الأجنبية الشحيحة أصلا.

وفي أول أيام العام الجديد خفض السودان قيمة عملته في سعر الصرف الرسمي إلى 18 جنيها مقابل الدولار من 6.7 جنيه.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: شارك الخبر، لا تنسخ