أخبار

الحكومة: مسار التباين مع حركة (الحلو) محدود وسيتم تجاوزه

الخرطوم – سفيان نورين
أكد وزير وزارة مجلس الوزراء الناطق الرسمي لوفد الحكومي المفاوض، بعاصمة دولة جنوب السودان جوبا، خالد عمر، “الجمعة”، أن مسار التباين بين الحكومة والحركة الشعبية- شمال، بمفاوضات جوبا، محدود للغاية وأنه سيتم تجاوزه بإرادة الطرفين.
واستأنفت مطلع يونيو الجاري، جولة التفاوض بين الحكومة السودانية والحركة الشعبية قطاع الشمال بقيادة عبدالعزيز الحلو.
وقال عمر في حديثه لبرنامج “مؤتمر إذاعي” بالإذاعة السودانية، بأن الحكومة الانتقالية تتفق مع رؤية الحركة الشعبية- شمال في ملف الترتيبات الأمنية وفصل الدين عن الدولة.
ونبه إلى أن قضية الإصلاح الأمني هي التي تحدد مستقبل السودان، بأن يكون واحد أو يتمزق، وزاد “هذه قضية معقدة تحتاج دقة في التعامل”.
ووصف عمر، إعلان المبادئ بأنه قرار شجاع شكل أساسًا متينًا لقضية أرقت البلاد، لافتًا أنهم خلال جولة التفاوض الآن في مرحلة الاتفاق الإطاري الذي يضع إطار الوصول لاتفاق نهائي.
ووقع في مارس الماضي، عبدالفتاح البرهان، رئيس مجلس السيادة، وعبدالعزيز آدم الحلو، رئيس الحركة الشعبية- شمال، وثيقة اتفاق إعلان المبادئ، كاختراق في مباحثات السلام.
وبشأن فصل الدين عن الدولة، أكد بأن ذلك ليس شعار خصم على ممارسة الشعائر وإنما لحفظ الدين دون تدخل من جهة، في الاثناء، قال إن ممارسات البنوك الإسلامية أحدثت كثيرًا من التشوهات.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: شارك الخبر، لا تنسخ