أخبار

الخارجية الإيرانية: سنعلن قريبا عن استئناف العلاقات بين طهران والخرطوم

الخرطوم – الجماهير: قالت وزارة الخارجية الإيرانية اليوم الإثنين، أن عودة العلاقات الدبلوماسية بين طهران والخرطوم ستكون قريباً.

وأعلن المتحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية ناصر كنعاني في مؤتمره الصحافي الأسبوعي، أن الجمهورية الإسلامية ستعلن قريباً عن استئناف العلاقات بين طهران والخرطوم.

وفي يوليو الماضي أعلنت طهران والخرطوم، أنهما تعتزمان استعادة العلاقات الدبلوماسية، في أول تقارب بينهما منذ سبع سنوات.. 

وكانت الخارجية السودانية قد أعلنت عن لقاء بين الوزير السوداني، علي الصادق، مع نظيره الإيراني، حسين أمير عبد اللهيان، على هامش اجتماع حركة عدم الانحياز التي عقدت في باكو، عاصمة أذربيجان، حيث بحثا سبل استئناف العلاقات الدبلوماسية “على الفور” بين إيران والسودان.

وذكرت وكالة الجمهورية الإسلامية الإيرانية للأنباء، أن الاجتماع  “بحث حل سوء التفاهم بين البلدين وتعزيز العلاقات السياسية والاقتصادية بين طهران والخرطوم”.

و يأتي هذا التقارب في وقت يشهد فيه السودان نزاعا عسكريا داميا، مما يعزز المخاوف بسبب التدخلات السابقة لطهران في دول شهدت نزاعات انتهت بتواجد دائم لإيران في هذه الدول.

وحذر مراقبين من التحركات الإيرانية تجاه السودان في ذات التوقيت، وأشاروا إلى مخاوفهم من إطالة أمد الحرب في السودان عبر تدخل طهران بشكل مباشر في تقديم الدعم العسكري لأحد أطراف النزاع.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: شارك الخبر، لا تنسخ