أخبار

الدقير: تصريحات جهاز المغتربين بائسة

الخرطوم: الجماهير

 

وصف عمر الدقير، رئيس حزب المؤتمر السوداني اليوم الأحد،تصريحات كرار التهامي، أمين عام جهاز المغتربين، التي قال فيها إن الدولة غير ملزمة بتوفير العمل للعائدين من الإغتراب لأنها “ليست مؤسسة خيرية”. بالبائسة.

 

و قال الدقير، في تصريح صحفي أطلعت عليه “الجماهير” ،أن مسؤوليات أية حكومة توفير فرص العمل لمواطنيها عبر وظائف القطاع العام أو تهيئة البيئة المناسبة لنهضة القطاع الخاص”.

 

وأضاف “الثابت في علوم السياسة والاقتصاد والاجتماع أن نسبة البطالة هي أحد المعايير المهمة في تقييم أداء الحكومات.

 

وأوضح الدقير أن وجود ملايين السودانيين للاقامة والعمل بالخارج أحد تجليات مأزق علاقة وطنهم بالخبز والحرية، مردفاً “حول نظام الانقاذ السودانَ إلى وطنٍ تشحُّ فيه الحرية ويعزُّ رغيف الخبز على غالبية الناس وتنعدم فرص المنافسة الشريفة وتعلو كفة الولاء على الكفاءة”.

 

وأضاف “عندما يعامل الوطن ما يزيد على ربع عدد سكانه كفائض ويسوقهم زمراً إلى شتات المنافي والتيه في دروب العالم، كما حدث في السودان خلال حكم الانقاذ، فذلك يكفي دليلاً على فشل السياسات التي تهيمن عليه وتكلس أنشطة الحياة فيه”.

 

و أعلن جهاز شؤون السودانيين العاملين بالخارج، السبت الماضي عودة 47 ألف سوداني من المملكة العربية السعودية في فترة أقصاها الإثنين المقبل مع الإحتفاظ بحق العودة حال توفيق الأوضاع.

وشدد كرر التهامي أمين عام جهاز شؤون السودانيين العاملين بالخارج، في مؤتمر صحفي السبت الماضي على “إن الحكومة لا تتحمل مسؤولية ارتفاع عدد المهاجرين السودانيين، وإن الدولة ليست مؤسسة خيرية ملزمة بتوفير العمل لكل المواطنين”.

واعتبر الدقير مثل هذه التصريحات تؤكد على أن نظام الانقاذ لا يزال مُصِّراً على المضي بنهجه الذي وسَّع مساحات الفقر والبطالة والبؤس العام وجعل السودانيين يكابدون الغلاء والضوائق الحياتية، ويواجهون صعوبة الحصول علي الخدمات الأساسية.

وتابع “تؤكد هذه التصريحات أنه لا أمل في أوبة نظام الانقاذ إلى اعتبارات الرُّشد السياسي والوازع الضميري والمسؤولية الوطنية”.

 

وقال إن نظام الانقاذ أعمل سيف الفصل والتشريد في الخدمة العامة وأتاح لمنسوبيه سيطرة شبه شاملة على فرص النشاط الاقتصادي، انطلاقاً من نظرية التمكين، ليجبر أعداداً من السودانيين على مغادرة وطنهم بحثاً عن ملاذٍ آمن وأسباب عيشٍ كريم في أصقاعٍ بعيدة خارج الوطن.

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: شارك الخبر، لا تنسخ