أخبار

“الزراعة” تبحثُ تأهيل محطة بُحوث كادُقلي لتحسين سُلالات المحاصيل

الجماهير: كادقلي: أحمد كنونة

تفقّدَ مدير عام هيئة البحوث الزراعية بالسودان، البروفيسور عبد المنعم طه أحمد، الإثنين، محطة بحوث كادُقلي، وتجوَّل في بعض المزارع البحثيّة، يُرافقه مدير المحطة المهندس يحيى محيى الدين وعددٌ من الباحثين.

وقال مدير عام هيئة البحوث الزراعية إنّ زيارته تأتي بغرض الوقوف على إمكانات وستعدادات محطَّة بحوث كادُقلي، لدعم جهود الدولة باعتبارها الزراع الفنيّ لوزاراة الزراعة بالبلاد، في إنتاج التقانات والأصناف الجديدة التي تُساعد في زيادة الإنتاجيّة وتأمين الأمن الغذائي وزيادة صادرات الاقتصاد السودانى.

وتوقَّع أن تلعب المحطَّة دوراً فى تحسين سُلالات القطن، خاصَّة في أعقاب عودة مؤسسة (جبال النوبة الزراعية) بالإضافة إلى توفير عددٍ من التقانات الحديثة التي تزيد من الإنتاجيّة لمحاصيل الذرة،  السمسم، والفول السوداني، بالنسبة لصغار المزارعين.

وتمَّ تصفية مؤسسة (جبال النوبة الزراعية) العام 1991، وفي أبريل 2004 صدر قرارٌ جمهوريّ بتأسيس هيئة جبال النوبة الزراعية ولم ينفذ القرار، لتتم إعادتها في 2016 بقرار من الرئيس السابق، وذلك بعد 26 عام على حلّ المؤسسة التي كانت تدير عملياتٍ لزراعة القطن في حقبة الاستعمار الإنجليزي، منذ العام 1924.

وأعلن مدير عام هيئة البحوث الزراعية عن تقديم الدعم الكامل للمحطَّة، لمقابلة مرحلة السلام للعمل فى إكثار البذور وإنتاج المحاصيل الغذائية لأصناف مُحسنة للذرة عالية الإنتاجية ونشرها في حقول المزارعين ومناطق العائدين وقرى العودة الطوعيّة لسدّ الفجوة الغذائية والمساهمة فى بناء السلام والاستقرار ودفع جهود التنمية والنهضة الزراعية بالولاية.

من جانبه أعلن الأمين العام لحكومة الولاية موسى جبر محمود، عن التزام حكومة الولاية بما يليها من مطلوباتٍ تجاه المحطّة حتى تعود لريادتها وسابق عهدها.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: شارك الخبر، لا تنسخ