أخبار

السودان يستنكر حظر دخول رعاياه إلى أمريكا

الخرطوم : الجماهير

 

استنكرت وزارة الخارجية السودانية، يوم الثلاثاء، الأمر التنفيذي الجديد الذي أصدره الرئيس الأمريكي دونالد ترامب القاضي بحظر دخول مواطني 6 دول إسلامية، بينها السودان، إلى الولايات المتحدة لمدة 90 يوما.

وأعربت الخارجية عن “استيائه” من صيغة القرار المعدلة للمرسوم الخاص بالهجرة والذي ابقاء على اسم الرعايا السودانيين بجانب 5 دول ضمن الممنوع دخولهم إلى الولايات المتحدة.

 

وقالت: “لقد أظهر السودان خلال الأشهر الماضية قدراً عالياً من الجدية والمصداقية عبر مداولات خطة المسارات الخمس، والتي أثبتت أهمية الدور الذي يضطلع به السودان كشريك في مكافحة خطر الإرهاب علي شعبي البلدين وشعوب العالم قاطبة”.

 

وأشارت إلى الدور المحوري للسودان في “إرساء دعائم الأمن والسلم الإقليمي والدولي بشهادة أقطاب وقيادات أمريكية وأممية”.

 

وأكدت الخارجية السودانية على أن “الإرهاب ليس مرتبطاً بدين محدد أو عرق معين، وتحتاج محاربته إلى تعاون الجميع وليس وضع الحواجز والقيود”.

 

ودعت الإدارة الأمريكية إلى “إعادة النظر في قرارها بشأن المواطنين السودانيين” والذين “لم تُرصد لهم جرائم أو حوادث إرهابية بالولايات المتحدة”.

 

وأضافت: “نجدد التزام السودان بالمضي قدما في عملية الحوار الثنائي” مع أمريكا وصولا إلى تحقيق هدف “التطبيع الكامل بما يحقق المصالح العليا” للشعبين السوداني والأمريكي.

 

وأمس الإثنين، وقع الرئيس الأمريكي دونالد ترامب أمرا تنفيذيا يحظر دخول مواطني إيران وليبيا وسوريا والصومال والسودان واليمن إلى الولايات المتحدة لمدة 90 يوما، ويبدأ سريانه في 16 مارس الجاري.

 

ويعد هذه الأمر نسخة معدلة من أمر تنفيذي أخر أصدره ترامب في 27 يناير الماضي، لكن الأمر الجديد استثنى من الحظر مواطني العراق لدور بلادهم في محاربة “داعش”، وحاملي البطاقات الخضراء.

 

وكان الأمر التنفيذي السابق، الذي “وصف بالعنصري”، أثار احتجاجات واسعة داخل أمريكا وخارجها، وأوقف تنفيذه القضاء الأمريكي.

 

كانت إدارة الرئيس الامريكي السابق بارك اوباما أعلنت في 13 يناير الماضي رفع العقوبات الاقتصادية عن السودان، بعد حصار دام 20 عاماً على خلفية دعاوى إيوائه للإرهاب، وتم تشديدها في العامين 2005 و2006 بسبب الحرب الأهلية في إقليم دارفور.

 

ورفع العقوبات الاقتصادية الأمريكية جاء بناءً على خمس مسارات من بينها تعاون السودان مع واشنطن في مكافحة الإرهاب، والمساهمة في تحقيق السلام في جنوب السودان، إلى جانب الشأن الإنساني المتمثل في إيصال المساعدات للمتضررين من النزاعات المسلحة بالسودان.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: شارك الخبر، لا تنسخ