أخبار

النيل يتجاوز في الخرطوم منسوب الفيضان بـ 14 سم

 

الخرطوم – الجماهير

أعلنت وزارة الري والموارد المائية السودانية (الأربعاء) تجاوز نهر النيل في العاصمة الخرطوم لمنسوب الفيضان بـ14سم، وتسجيل النيل الأزرق لإيراد 806 ملايين متر مكعب.

وقال بيان صادر عن لجنة الفيضان بالوزارة: “سجل إيراد النيل الأزرق عند محطة الديم على الحدود السودانية الإثيوبية اليوم 806 ملايين متر مكعب، وبلغ إيراد نهر عطبرة عند الحدود السودانية الإثيوبية معدل 240 مليون متر مكعب”.

وأضاف: “منسوب نهر النيل في الخرطوم تجاوز منسوب الفيضان بـ 14سم، حيث تم تسجيل 16.64 مترا”.

وأردف البيان: أن “معدل التصرفات خلف السدود بلغ في الروصيرص (جنوب شرق) 639 مليون متر مكعب، وفي سنار (جنوب شرق) 616 مليون متر مكعب، وفي جبل الأولياء (جنوب العاصمة السودانية) 85 مليون متر مكعب، وفي أعالي عطبرة و ستيت (شرق) 190 مليون متر مكعب، وفي خشم القربة 179(شرق) مليون متر مكعب وفي مروي (شمال) 634 مليون متر مكعب”.‎

ودعت الوزارة المواطنين في كل القطاعات، إلى ” أخذ الحيطة اللاّزمة خاصة قطاع النيل الأزرق في محليات الخرطوم وولاية سنار وعطبرة”.

وأعلنت السلطات السودانية، السبت الماضي، ارتفاع ضحايا السيول والفيضانات إلى 7 أشخاص، إثر وفاة 3 بينهم طفل في ولاية الجزيرة وسط البلاد.

ويبدأ موسم الأمطار الخريفية في السودان من يونيو إلى أكتوبر من كل عام، وتهطل عادة أمطار قوية في هذه الفترة، وتواجه البلاد فيها سنويا فيضانات وسيولا واسعة، كان آخرها العام الماضي وتسببت في وفاة 138 شخصا.

وفي 18 يوليو الماضي، أعلنت وزارة الري والموارد المائية زيادة متوقعة في وارد مياه النيل الأزرق نتيجة الأمطار الغزيرة في الهضبة الإثيوبية، ودعت مواطنيها القاطنين على جانبي النيل الأزرق إلى الحيطة والحذر حفاظا على الأرواح والممتلكات.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: شارك الخبر، لا تنسخ