أخبار

رحيل د. إدريس البنا عضو مجلس رأس الدولة في الديمقراطية الثالثة

الخرطوم – الجماهير

توفي اليوم الأحد بالخرطوم، نائب رئيس مجلس رأس الدولة في عهد الديمقراطية الثالثة بالسودان، د. إدريس البنا، عن عمر ناهز 95 عاما.

واحتسب مجلس السيادة الإنتقالي، عند الله الدكتور إدريس عبد الله البنا، الذي شغل منصب نائب رئيس مجلس رأس الدولة خلال حقبة الديمقراطية الثالثة “1986 – 1989″، وهو عميد أسرة آل البنا الشهيرة بأمدرمان، الذي رحل بعد حياة حافلة بالبذل والعطاء وإسهامات جليلة في مسيرة العمل الوطني والمجتمعي في شتى المجالات.

ونعى رئيس مجلس الوزراء للشعب السوداني، بمزيد من الحزن والأسى الراحل د. إدريس البنا والذي لبَّى نداء ربه اليوم بمنزله بضاحية المغتربين بعد صراع مرير مع المرض.

وقال “إننا إذ ننعيه فإنما ننعى رجلاً ديموقراطياً صلباً، فضلاً عن كونه أديباً رفيعاً وباحثاً ظل ساكناً لبيوت المعرفة وسالكاً لدروب الأكاديميا حتى أواخر أيامه، حيثُ نال درجة الدكتوراة في فلسفة الآثار مؤخراً، كما اهتم الراحل بالشعر وترجمة شعر الحقيبة والشعر الشعبي للغة الإنجليزية”.

ويعد الراحل من أقطاب حزب الأمة القومي، وكان أديبا وكاتبا وباحثا وشاعرا ومترجما، ساهم في ترجمة الشعر الشعبي السوداني إلى اللغة الإنجليزية.

وتخرج البنا في كليتي غردون وقولد سميث ونال درجة الدكتوراة في فلسفة الآثار، وله بصمات واضحة في الثقافة السودانية، ومن مؤسسي كلية الخرطوم التطبيقية.

وكتب البنا العديد من الأشعار لكبار الفنانين السودانيين، منها قصيدة ”القلب الذاكر“ التي تغنى بها الراحلان عبدالعزيز محمد داؤود والعطبراوي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: شارك الخبر، لا تنسخ