أخبار

سفير القاهرة بالخرطوم: (الأزهر الشريف) قدم للسودان (220) منحة دراسية

 

الخرطوم – الجماهير

بحث عضو مجلس السيادة السوداني، صديق تاور، مع سفير القاهرة بالخرطوم، حسام عيسى، (الثلاثاء) المنح الدراسية التي يقدمها الأزهر الشريف للسودان، البالغ عدد (220) منحة، تشمل البكالوريوس والمعاهد الأزهرية والدراسات العليا.

وقال السفير حسام عيسى، في تصريحات إعلامية، عقب لقائه تاور، إن “اللقاء بحث سبل تعزيز وتطوير العلاقات الثنائية بين البلدين في كافة المجالات، وصولاً لمرحلة التكامل المنشود”.

وأضاف، “اللقاء تطرق إلى أهمية الاستفادة القصوى من المنح الدراسية التى يقدمها الأزهر الشريف للسودان خلال العام الدراسي الحالي والتي يبلغ عددها 220 منحة، تشمل البكالوريوس والمعاهد الأزهرية والدراسات العليا”.

وأشار إلى أن “اللقاء بحث سبل معالجة ومجابهة أي مشاكل وعقبات تواجه الجاليتين السودانية والمصرية في البلدين، عبر الإجراءات والقوانين الخاصة بذلك”.
وتابع: “اتفقنا على اتخاذ خطوات مهمة في هذا الصدد في إطار المصلحة المشتركة”.

وتشهد العلاقات السودانية المصرية تطوراً ملحوظاً، إذ أجرى الرئيس المصري،عبد الفتاح السيسي، زيارة إلى العاصمة الخرطوم، في 6 مارس الماضي، للمرة الأولى منذ تشكيل الحكومة الانتقالية بالسودان في أغسطس 2019، واختتمها رئيس الوزراء السوداني، عبد الله حمدوك، بمحادثات أجراها في القاهرة يومي 11 و12 من الشهر ذاته.

وطغت على محادثات البلدين ملفات اقتصادية وسياسية لم يغب عنها سد النهضة الإثيوبي، حيث أكد البلدان تطابق الرؤى بينهما بشأن هذا الملف. والتوافق بين القاهرة والخرطوم بشأن ملف السد، وفق مراقبين، هو أمر عادي، في ظل ما يقولان إنه “تعنت” من أديس أبابا خلال مفاوضات متعثرة على مدار نحو (10) سنوات.

ومن حين إلى آخر، تتوتر العلاقات بين البلدين بسبب قضايا مختلفة، أبرزها النزاع على مثلث حلايب وشلاتين، الخاضع حالياً للسيطرة المصرية. ويطل هذا المثلث على ساحل البحر الأحمر، على الحدود المصرية السودانية، بمساحة نحو (20.5) ألف كيلومتر مربع، ويضم ثلاث مناطق هي: حلايب، وشلاتين، وأبو رماد.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: شارك الخبر، لا تنسخ