أخبار

قمر الدين: حدودنا مرسمة مع إثيوبيا منذ 1903 ونتفاوض لإعادة ترسيمها

الخرطوم: الجماهير

قال وزير الخارجية المكلف، عمر قمر الدين إسماعيل إن السودان سيتوصل إلى اتفاق مع إثيوبيا بشأن النزاع الحدودي بينهما قريبا.

واتهم رئيس الوزراء الإثيوبي، آبي أحمد، جهات- لم يسمها -بالوقوف وراء الاشتباكات على حدود بلاده مع السودان، وتعهد في بيان أصدره اليوم، “بتجفيف بؤرة الخلافات وإيقاف الإشتباكات على المناطق الحدودية نهائيا وعلى نحو حاسم وجعل هذه المناطق مساحات للتعاون والتآزر الإجتماعي والإقتصادي”.
وأكد قمر الدين، في حوار مع “سكاي نيوز عربية”، أن العلاقات مع إثيوبيا راسخة ككل دول الجوار، وقال “نحن نحاول العيش بسلام مع كل جيراننا.. كان هناك اختلاف في وجهات النظر بشأن الحدود”.
وأضاف: “المناطق التي دخلها الجيش السوداني هي مناطق نعتبرها سودانية ونمارس عليها حقنا السيادي.. نزاعات الحدود يجب أن تحل بالمفاوضات وسنتوصل إلى حل للخلافات مع دول الجوار”.
وتابع: “حدودنا مرسمة مع إثيوبيا منذ 1903 ونحن نتفاوض لإعادة ترسيمها مما سيسمح بتحديدها بشكل واضح.. نلتزم بالقوانين والأعراف الدولية في ما يتعلق بحل النزاعات الخاصة بحدودنا مع إثيوبيا”.
وأكد أن لكل مشكلة حل ونحن جيران ونعرف كيف نفاوض بعضنا البعض ونتعامل في قضايانا بجدية، سنواصل المباحثات وسنكملها بإعادة ترسيم الحدود.
وفيما يتعلق بأزمة سد النهضة، ذكر وزير الخارجية أن السزدان طالب بضرورة التفكير بنهج مختلف في الطريقة التي ندير بها المفاوضات.
وقال: “سنعود للمفاوضات بنهج جديد.. السودان لم يترك التفاوض ونحن من طالبنا بالحوار وإعلان المبادئ تم في الخرطوم”.
وجدد الوزير موقف بلاده من أنه “لا سبيل للتوصل لأي اتفاق ملزم من غير الحوار وليست هناك أي خيارات أخرى”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى