أخبارعالمي

لبنان.. عام على كارثة مرفأ بيروت ودعم فرنسي مباشر بقيمة 100 مليون يورو

بيروت- الجماهير/وكالات
أحيا اللبنانيون اليوم الأربعاء، الذكرى السنوية الأولى لانفجار مرفأ بيروت، بمسيرات جابت شوارع العاصمة، قبل أن تصول إلى المرفأ عند تمثال المغترب وسط العاصمة.
وفي 4 أغسطس الماضي، وقع انفجار ضخم بالمرفأ، أسفر عن مصرع 217 شخصا وإصابة حوالي 7 آلاف، فضلا عن أضرار مادية هائلة في أبنية سكنية ومؤسسات تجارية.
وذكرت وسائل إعلام أن 4 أشخاص، أصيبوا خلال الاحتجاجات الشعبية في العاصمة اللبنانية التي تطالب برفع الحصانات عن المسؤولين وتحقيق العدالة في قضية انفجار المرفأ.
ومناسبة الذكري، أعلن الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، الأربعاء، أن بلاده ستقدم في الأشهر الـ12 المقبلة “التزامات جديدة لدعم مباشر للشعب اللبناني”.

وقال ماكرون، في مستهل مؤتمر دولي لدعم لبنان الغارق في أزمة مستفحلة، إن فرنسا ستقدم “التزامات جديدة لدعم مباشر للشعب اللبناني” بقيمة 100 مليون يورو مع إرسال نصف مليون جرعة من لقاحات كوفيد-19 اعتبارا من الشهر الحالي.


وحمل الاف المحتجين الأعلام اللبنانية، الأربعاء، مطالبين بالحقيقة والعدالة ورفع الحصانات عن المسؤولين ومحاسبة كل من كانت له يد في الانفجار، وسط إجراءات أمنية مشددة.
ووفقا لتحقيقات أولية، وقع الانفجار في عنبر 12 من المرفأ، الذي تقول السلطات إنه كان يحوي نحو 2750 طنا من مادة “نترات الأمونيوم” شديدة الانفجار، كانت مصادرة من سفينة ومخزنة منذ عام 2014.
وتقول جهات حقوقية داخل وخارج البلاد إن مسؤولين لبنانيين يضعون عراقيل أمام القضاء، ما يؤخر سير التحقيقات، في ظل رفض جهات رسمية خضوع مسؤولين حاليين وسابقين للتحقيق بشأن انفجار المرفأ.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: شارك الخبر، لا تنسخ