أخبار

مجلس الأمن يدرس دعوة لهدنة في السودان قبل رمضان

وكالات – الجماهير: يناقش مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة إمكانية الدعوة إلى وقف فوري للأعمال القتالية في الحرب المستمرة منذ عام تقريبا بين الجيش السوداني وقوات الدعم السريع شبه العسكرية، وذلك قبل حلول شهر رمضان.

وبحسب مصادر دبلوماسية تحدثت لرويترز يُجري أعضاء المجلس، البالغ عددهم 15 عضوا، مفاوضات حول مشروع قرار صاغته بريطانيا، ويُتوقع طرحه للتصويت يوم الجمعة. ويبدأ شهر رمضان الأسبوع المقبل.

يدعو مشروع القرار جميع الأطراف إلى إزالة أي عقبات أمام وصول المساعدات الإنسانية بشكل كامل وسريع وآمن ودون عوائق، بما في ذلك عبر الحدود وعبر مختلف النقاط، والامتثال لالتزاماتها بموجب القانون الإنساني الدولي.

احتياجات إنسانية هائلة

تُشير الأمم المتحدة إلى أن حوالي 25 مليون شخص، أي نصف سكان السودان، بحاجة إلى مساعدات. ونزح نحو ثمانية ملايين شخص عن منازلهم، بينما تستمر مستويات الجوع في الارتفاع.

موقف مجلس الأمن السابق

منذ اندلاع الحرب في 15 أبريل 2023، أصدر المجلس ثلاثة بيانات صحفية فقط ندد فيها بالعنف وعبّر عن قلقه. وكرر نفس الموقف في قرار صدر في ديسمبر بإنهاء مهمة بعثة سياسية تابعة للأمم المتحدة بعد طلب من القائم بأعمال وزير الخارجية السوداني.

دعوة للامتناع عن التدخل الخارجي

يحث مشروع قرار مجلس الأمن جميع الدول على الامتناع عن التدخل الخارجي الذي يسعى إلى إثارة الصراع وعدم الاستقرار، ويطالبهم بدعم الجهود من أجل تحقيق سلام دائم.

شروط اعتماد القرار

يحتاج قرار مجلس الأمن إلى موافقة تسعة أعضاء على الأقل وعدم استخدام حق النقض من جانب الولايات المتحدة أو روسيا أو بريطانيا أو الصين أو فرنسا.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: شارك الخبر، لا تنسخ