أخبار

وزير الري السوداني: معلومات إثيوبيا بشأن الملء الثاني ليست ذات قيمة

الخرطوم – الجماهير
قال وزير الري والموارد المائية السوداني، ياسر عباس، الخميس، إن المعلومات التي قدمتها إثيوبيا بشأن الملء الثاني ليست ذات قيية بالنسبة إلى بلاده.
وأوضح عباس في رسالة بعث بها عباس إلى نظيره الإثيوبي، بيكيلي سيليشي، أن “المعلومات التي قدمتها بشأن الملء للسنة الثانية ليست ذات قيمة تذكر بالنسبة للسودان الآن بعد أن تم صنع امر واقع اعلى سد الروصيرص.”.
وأكد وفق بيان لوزارة الري تلقت “الجماهير” أن “القرار الإثيوبي بالبدء في ملء سد النهضة للعام الثاني على التوالي يشكل تهديدا للسودان”.
وأشار أن “إثيوبيا قد قررت ملء السد للسنة الثانية فعليا في الأسبوع الأول من شهر مايو (أيار الماضي) عندما قررت مواصلة تشييد الممر الأوسط للسد، لذلك، من الواضح أنه عندما يتجاوز تدفق المياه سعة البوابتين السفليتين، فسيتم تخزين المياه إلى أن يمتلئ السد وتعبر المياه من فوقه في نهاية المطاف”.
واضاف “السودان قد اتخذ تدابير كثيرة للحد من الآثار الاقتصادية والاجتماعية السلبية المتوقعة للملء الثاني الأحادي لسد النهضة وهي لن تخفف إلا القليل من التداعيات السالبة على التشغيل الآمن لسدودنا الوطنية”.
وشدد على أن “السودان يشترط أن يتم تبادل هذه البيانات في إطار ملزم قانونا يخاطب مخاوف السودان، بما في ذلك شروط سلامة السد ومتطلبات إجراء تقييم للآثار البيئية والاجتماعية”.
وتُصر إثيوبيا على بدء ملء ثانٍ لسد “النهضة” بالمياه، في يوليو الجاري وأغسطس المقبل، حتى لو لم تتوصل إلى اتفاق بشأن السد، الذي تقيمه على النيل الأزرق، الرافد الرئيس لنهر النيل.
بينما تتمسك مصر والسودان بالتوصل أولا إلى اتفاق ثلاثي ملزم بشأن الملء والتشغيل، للحفاظ على سلامة منشآتهما المائية، ولضمان استمرار حصتهما السنوية من مياه النيل.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى