أخبار

وزارة الصحة تكشف لـ( الجماهير ) أسباب عدم تحديد نوعية سلالة كورونا المتفشية بالبلاد

الخرطوم- عماد النظيف

كشفت وزارة الصحة الاتحادية في السودان عن عدم تحديد السلالةالمتفشية من فيروس كورونا، سوى كانت السلالة الهندية أم القديمة.

في الأثناء أعلنت منظمة الصحة العالمية، الثلاثاء، أن نسخة كوفيد-19 المتحورة الهندية التي يُشتبه في أنها المسؤولة عن إغراق الهند في أزمة صحية كبيرة، قد رُصِدت في “17 دولة على الأقل”.

وأكدت المنظمة أنّ النسخة بي.617.1 المعروفة على نطاق أوسع باسم المتحورة الهندية رُصِدت في “17 دولة على الأقل”.

وقالت رئيسة قسم الاستجابة والاستعداد بإدارة الطوارئ والوبائيات بوزارة الصحة الاتحادية د. ليلى حمد النيل لـ( الجماهير ) إن المصابين بكوفيد-19، لم يتم فحصهم لتحديد نوعية السلالة المصابون بها.

وتخطت الإصابات بفيروس كورونا في السودان منذ بداية الجائحة مطلع العام 2020 حاجز الـ(34) ألف حالة إصابة، ووفاة نحو (865) شخصًا، فيما تعافى حوالي (27) ألف شخص خلال العامين، بينما تلقى نحو (141) ألف في جميع أنحاء البلاد التطعيم باللقاح الجديد. 

وحددت د. ليلي أكثر ولايات السودان، تفشى فيها فيروس كورونا.

وتأتي الخرطوم في المقدمة ومن ثم الجزيرة والشمالية ونهر النيل.

وأوضحت، أن السودانيين القادمين من الهند اتخذت معهم جميع إجراءات الصحية وأبقى على المصابين بكورونا في الحجر الصحي بمركز العزل.

ووصل البلاد عشرات السودانيين من الهند عبر طائرة الخطوط القطرية الأسبوع الماضي، فيما امتثل نصف القادمين إلى أوامر السلطات بالبقاء في الحجر الصحي لأسبوعين، بينما رفض بعض الأشخاص الانتقال إلى مركز العزل في مبنى الضمان الاجتماعي بالخرطوم .

وقررت اللجنة العليا للطوارئ، أمس الثلاثاء، تعطيل الدراسة بكافة الجامعات والمدارس لمدة شهر من تاريخ القرار ، وإيقاف الصلوات والشعائر الجماعية بكافة دور العبادة، ومنع دخول جميع القادمين بكل المعابر من دولة الهند مباشرة أو من دول أخرى كانوا في الهند خلال الأربعة عشر يوما الماضية. 

ويتوقع وصول رحلة جديدة من بعض المدن الهندية مثل نيودلهي ومومباي إلى مطار الخرطوم خلال الساعات القادمة عبر الخطوط القطرية على النفقة الخاصة بقيمة (680) دولارا أمريكيا للراكب.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى