أخبار

في أول مشاركة خارجية بتاريخه منتخب السيدات السوداني لكرة القدم يصل القاهرة للمشاركة في بطولة كأس العرب

الخرطوم-الجماهير
وصل منتخب السيدات السوداني لكرة القدم إلى العاصمة المصرية القاهرة، تمهيدًا لأول مشاركة خارجية في تاريخه، هي بطولة كأس العرب التي تنطلق بمصر، في الرابع والعشرين من أغسطس الحالي وتستمر حتى السادس من سبتمبر المقبل.
وحظي منتخب السيدات لدى مغادرته مطار الخرطوم، مساء الجمعة، بوداع رسمي وشعبي كبير، وكان في مقدمة مودعيه وزير شؤون مجلس الوزراء، خالد عمر يوسف، الذي قال “إن البلاد تضع كامل الثقة في منتخب السيدات لكرة القدم”، داعيًا لاعبات المنتخب للثقة بأنفسهن خلال مشاركتهن الخارحية.
وأضاف قائلًا: “إنكن تمثلن كل السودان، وإن الدولة تضع ثقتها فيكن وستوفر الدعم اللازم ليحقق المنتخب نتائج طيبة، يرفع بها اسم السودان عالياً”.
ومن جهته، قال رئيس الاتحاد السوداني لكرة القدم، كمال شداد، إن هذا اليوم مفخرة للسودان، مؤكداً ثقة الاتحاد الكبيرة في المنتخب السوداني للسيدات.
ويرأس بعثة المنتخب ميرفت حسين، رئيسة لجنة كرة القدم للسيدات، فيما يتولى المدرب فاروق جبرة مهمة تدريب المنتخب.
ومن المنتظر أن يستضيف ملعب الشرطة بالعاصمة المصرية القاهرة منافسات بطولة كأس العرب للسيدات 2021 في نسختها الثالثة.
وتشارك في منافسات البطولة 7 منتخبات هي السودان، مصر، الأردن، لبنان، فلسطين، تونس والجزائر.
وتضم المجموعة الأولي منتخبات السودان، مصر، تونس ولبنان، بينما تضم المجموعة الثانية منتخبات الأردن، الجزائر وفلسطين.
ويستهل منتخب السودان للسيدات، مشواره في البطولة أمام نظيره المصري في الخامسة من مساء يوم الثلاثاء المقبل على ملعب الشرطة، بينما يلتقي منتخبا تونس ولبنان في التاسعة من مساء نفس اليوم، ليتأهل أول وثاني المجموعتين إلى الدور نصف النهائي المقرر إقامته في ٣ سبتمبر المقبل، على أن تقام المباراة النهائية في الثامنة من مساء يوم 6 من الشهر المقبل.
وتعد هذه البطولة إحدى بطولات الاتحاد العربي لكرة القدم المدرجة في الموسم 2021 – 2022.
وكانت النسخة الأولى من البطولة، أقيمت بمدينة الإسكندرية عام 2006، وتوج بلقبها منتخ
وأكدت رئيسة بعثة منتخب السيدات ميرفت حسين في تصريحات أن يقدم المنتخب أفضل ما عنده في البطولة. وقالت “نعد الجميع بأن نبذل أقصى ما عندنا ليكون ظهورنا مشرفًا في المنافسة بكل المقاييس وبكل الجوانب”.
وبدأ المنتخب النسائي، وهو أول منتخب سوداني للسيدات، رحلة الإعداد في يونيو الماضي، تحت إشراف المدرب فاروق جبرة، بجانب المدرب العام سلمى الماجدي، والمدرب المساعد جانيت هابيل، ومدرب الحراس خالد درويش.
وفي الإعداد انظم المنتخب في معسكر مغلق بالقاهرة استمر 22 يومًا، وبدأ فعليا الإعداد في الأول من يونيو الماضي.
ويستعد منتخب السيدات السوداني لكرة القدم أيضًا للمشاركة في تصفيات أمم افريقيا للسيدات 2022، وبطولة سيكافا 2021.
وكان الاتحاد السوداني لكرة القدم، سمح في يونيو 2014، لأول مرة للنساء بممارسة كرة القدم، رسمياً بعدما طالب الاتحاد الدولي لكرة القدم “فيفا” بذلك. لكن الاتحاد السوداني حينها اشترط ممارسة اللعبة في أجواء منضبطة في ظل مراعاة “لقيم والعادات السودانية، كما اشترط ارتداء اللاعبات الزى المحتشم.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى