أخباردولي

الأمم المتحدة: اجتماع إنساني مرتقب في سويسرا بين طرفا الحرب في السودان

الجماهير – وكالات: أعلنت الأمم المتحدة،عن اجتماع مرتقب بين طرفي الحرب في السودان في سويسرا لمناقشة إيصال المساعدات الإنسانية للمتضررين من الحرب في مختلف مناطق السودان.

وقال منسق الأمم المتحدة للشؤون الإنسانية، مارتن غريفيث، للصحافيين إنه خلال الأسبوعين الماضيين، أجرى اتصالات مع قائد الجيش السوداني عبد الفتاح البرهان وقائد الدعم السريع محمد حمدان دقلو (حميدتي)، “للوفاء بالتزامهما” بشأن إيصال المساعدات.

ولفت إلى أنه تمت دعوتهما لاجتماع ترعاه الأمم المتحدة بين ممثلين عن طرفي النزاع في السودان لبحث إيصال المساعدات الإنسانية لسكان السودان، الذين يحتاج نصفهم تقريباً، أي حوالي 25 مليون شخص، للمساعدة، وفق فرانس برس.

وأضاف، “كلاً منهما قال نعم وأعرب عن سعادته بالحضور”، مضيفاً: “لكنني أنتظر تأكيد موعد ومكان الاجتماع”، لافتاً إلى أن الطرفين “اقترحا القدوم إلى سويسرا”.

وأشار غريفيث إلى أن ما يشغله ليس مكان الاجتماع ولكن أن يناقش الطرفان إمكانية وصول المساعدات الإنسانية.

كما أعرب عن أمله في أن يتم هذا الاجتماع حضورياً، وعن استعداده لتنظيم أول اتصال “افتراضي” اعتباراً من الأسبوع المقبل.

واندلع قتال في السودان منذ 15 أبريل 2023 بين الجيش والدعم السريع. وفشلت الجهود الدبلوماسية للتوصل إلى مفاوضات سلام حتى الآن.

والأربعاء أعلنت الأمم المتحدة أنها بحاجة إلى 4.1 مليار دولار في 2024 لتوفير مساعدة إنسانية للسكان في السودان، وللاجئين منهم في الدول المجاورة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى