أخبار

السلطات الإيرانية تستأجر (17) شقة ببورتسودان وتستمر في تزويد الجيش بالأسلحة

كشفت معلومات خاصة لـ ”بوليتكال كيز| Political Keys”، الخميس، أن إيران زودت القوات المسلحة بالأسلحة خلال الأشهر الستة الماضية، في استراتيجية تهدف إلى تمهيد الطريق لوجود بحري إيراني على ساحل البحر الأحمر.

ووفقًا للمعلومات فإن طائرات مهاجر-6 الإيرانية كانت حيوية لنجاح القوات المسلحة السودانية في استعادة أجزاء من أم درمان.

وقال موقع ”بوليتكال كيز”، أن السلطات الإيرانية استأجرت (17) شقة في بورتسودان، التي انتقل إليها قائد الجيش عبد الفتاح البرهان بعد سيطرة قوات الدعم السريع على أجزاء واسعة من الخرطوم، بما في ذلك القصر الرئاسي.

وفي أكتوبر 2023، أعادت حكومة الأمر الواقع وإيران العلاقات الدبلوماسية التي انقطعت في عام 2016، بعد ذلك، بدأت الطائرات العسكرية الإيرانية بالوصول إلى بورتسودان وبدأت الطائرات بدون طيار الإيرانية في استهداف قوات الدعم السريع.

ويذكر أن وجود قاعدة بحرية في السودان سيضع الجيش الإيراني في وسط أحد أكثر ممرات الشحن ازدحامًا في العالم، وعلى بعد 320 كيلومترًا من السعودية، المنافس الإقليمي لإيران، ويظل السماح لإيران بإنشاء قاعدة يفتح الباب أمام هجمات من دول أخرى في السودان، كما أن روسيا تضغط أيضًا من أجل وجودها البحري على البحر الأحمر.

وكان قد زار مالك عقار روسيا في يونيو الماضي، وأعلن التزام حكومة الأمر الواقع ببورتسودان بالسماح بإنشاء مركز دعم لوجستي روسي على البحر الأحمر. (المصدر: بوليتكال كيز، الجماهير).

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى