أخبار

إبراهيم جابر: الجانب الأمريكي حدد أجندة التفاوض دون مشاورتنا

قال مساعد القائد العام للجيش السوداني الفريق إبراهيم جابر، في لقاء لقناة القاهرة الإخبارية، أمس الجمعة: “إنّ الجيش لم يوافق على جنيف، بسبب أن وفد حكومتهم الذي تشاور مع الجانب الأمريكي بجدة، لم يجد إجابة واضحة لثلاثة أسئلة رئيسية طرحوها عليهم بجدة”.

وأوضح جابر: “لم نجد إجابات من الجانب الأمريكي، حول قضية تنفيذ اتفاق جدة، كما أنهم أصروا على أن تبدأ المفاوضات في يوم 14 من أغسطس”. وأضاف: “قلنا لهم إن هذا يوم عظيم بالنسبة للقوات المسلحة”، ووصف الجانب الأمريكي “بالتملص” من المواعيد، ذلك أن ردهم على اعتراض القوات المسلحة على ذلك، بألا مانع لديهم في تأجيلها إلى يوم 18 أغسطس.

وتابع جابر، أن القضايا الثانية والثالثة التي رفضوا بسببها قبول الدعوة الأمريكية للتفاوض بجنيف، تتعلق بأن الجانب الأمريكي في مشاورات جدة، كان قد حدد أجندة التفاوض مسبقا دون مشاورتهم وكذلك المراقبين، حيث قال “أجرينا ثلاثة اجتماعات مع الجانب الامريكي، وأوضحنا لهم أنه يجب التشاور مع الجانب السوداني حول أجندة التفاوض وتحديد الدول المراقبة والالتزام بتنفيذ اتفاق جدة”.

وأكد جابر خلال المقابلة، على أن توصية وفد التشاور التابع للقائد العام للجيش السوداني، خلصت بعد المشاورات في جدة، إلى أن الجانب الأمريكي لا يرغب في التشاور مع الحكومة السودانية حول أجندة التفاوض والدولة المراقبة، والالتزام بتنفيذ اتفاق جدة، وقال جابر في سياق ذلك  “كان ردنا واضحا على الجانب الأمريكي بألا يذهب وفدنا إلى جنيف، دون التفاهم على هذه الثلاث قضايا”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى