أخبار

اتفاقيات بين حكومة بورتسودان وشركات صينية في مجالات الصناعة والزراعة

أعلن مجلس سيادة الأمر الواقع، مساء الثلاثاء، وصول قائد الجيش عبد الفتاح البرهان، إلى العاصمة الصينية بكين للمشاركة في قمة منتدى التعاون الصيني- الإفريقي، والتي تقام في الفترة من 4-6 سبتمبر الجاري، بمشاركة أعضاء المنتدى من دول ومنظمات إفريقية.

ووفقًا لإعلام المجلس، شهد البرهان، على هامش مشاركته في القمة، اليوم الأربعاء، توقيع عدة اتفاقيات مع شركات صينية في مجالات الطاقة الشمسية والتعدين وخطوط النقل والزراعة والطاقة النووية والكهرباء وصناعة السيارات.

وقال الرئيس التنفيذي لمجموعة الطاقة والتعدين، المهندس أنس أحمد البدوي، إنه تم توقيع عدد من مذكرات التفاهم والعقود مع شركات صينية، مبينًا أن “هذه العقود من شأنها المساهمة في إنتاج  1500 ميقاواط من الطاقة الشمسية فضلاً عن السعي نحو استخدام معدات كهربائية تعمل بالطاقة الشمسية لتقليل الصرف في الكهرباء”.

وجرى أيضًا، توقيع اتفاقيات مع شركات الكهرباء في الصين، ومذكرات تفاهم في مجال التعدين لاستخلاص المعادن عبر شراكات مع المؤسسات الصينية، وتم “التركيز على خام الحديد بإعتبار أن السودان غني بهذا المعدن” بحسب إعلام مجلس سيادة الأمر الواقع.

ومن جانبه، قال رئيس شركات مجموعة “ccccG”، وان أوزيهو، إن قيمة هذه الاتفاقيات تبلغ 30 مليونًا دولار، معربًا عن أمله في أن تكون هذه الاتفاقات “فاتحة خير للإقتصاد السوداني”، وفقًا لما نقل إعلام مجلس السيادة.

وشهد البرهان كذلك، التوقيع على اتفاقية أخرى، بين مجموعة تنمية الصادرات المنضوية تحت منظومة الصناعات الدفاعية وشركة “AHCOF” الصينية، بحضور وزير المالية في حكومة الأمر الواقع جبريل إبراهيم، ومدير عام الصناعات الدفاعية الفريق أول ميرغني إدريس سليمان.

وقال رئيس مجموعة شركات “AHCOF”، بابي إيهان، إنه بتوقيع هذه الاتفاقية، “سوف نعمل على تعضيد وزيادة حجم الاستيراد من الحبوب الزيتية من السودان”. 

أيضًا، ووفقًا لإعلام المجلس، وقعت حكومة الأمر الواقع مع الصين، اتفاقيات مشتركة بين مجموعة الطاقة والتعدين المنضوية تحت منظومة الصناعات الدفاعية وشركات “CHINA ENERGY” المتخصصة في بناء الطاقة النووية وإنشاء الموانئ والمطارات.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى