أخبار

سخط وسط محترفي السلة الأمريكية بسبب مرسوم ترامب

 

الجماهير: وكالات

انتقد  ليكرز ليول دينق، لاعب فريق لوس انجليس لكرة السلة، المولود في منطقة “واو” في دولة جنوب السودان، بشدة القرار الاداري للرئيس الأمريكي دونالد ترامب القاضي بحظر دخول رعايا سبع دول ذات غالبية مسلمة،  وقال دينق عبر حسابه على موقع “تويتر”، “أنا لاجىء فخور”. وأضاف “لم أكن لأبلغ ما أنا عليه لولا فرصة اللجوء.

وذكر دينق: “اللاجئون عناصر منتجة في المجتمع ويريدون لعائلاتهم ما تريده أنت لعائلتك”، مؤكداً وقوفه “إلىجانب كل اللاجئين والمهاجرين، من كل الديانات”، وتأييده “السياسات التي ادت تاريخياً إلىالترحيب بهم”.

وأثار مرسوم ترامب انتقادات واسعة في دوري كرة السلة الأميركي للمحترفين، إذ رأى فيه لاعبون ومدربون تمييزاً دينياً “مخيفاً”.

وقال ستيف كير، مدرب غولدن ستايت ووريرز بطل 2015 ووصيف 2016، في تصريحات الأحد إن “اذا كنا نحاول قتال الارهاب عبر منع الناس من القدوم إلىهذه البلاد، نحن نتصرف فعلاً عكس المبادىء التي يقوم عليها بلدنا، (ونقوم) بتوليد الخوف”. واضاف كير، نجل مالكوم كير الرئيس السابق للجامعة الأميركية في بيروت الذي قتل بالرصاص في العاصمة اللبنانية العام 1984، أن “هذه هي الطريقة الخاطئة للقيام بالأمر. على العكس، قد نكون نغذي السخط والارهاب. اتعاطف مع كل الناس الذين تأثروا. العائلات تتمزق، وأنا قلق مما يعنيه ذلك على الصورة العامة للأمن في العالم”.

واستعاد المدرب دواين كايسي ذكريات نشأته في ولاية كنتاكي التي عانت لأعوام طويلة من العنصرية، مشيراً إلىأن مرسوم ترامب يذكره بالتظاهرات التي كانت تقيمها جماعة “كو كلاكس كان” العنصرية.

وقال في تصريحات لشبكة “سي بي أس” الرياضية إن “الامر مخيف لأنه يذكرني نوعاً ما بما جرى خلال ستينيات” القرن الماضي، في إشارة إلىاحدى اكثر الفترات عنصرية بين البيض والسود في أميركا.

وأثار مرسوم ترامب انتقادات واسعة، إذ اعتبرته الأمم المتحدة غير قانوني، بينما ندد به الرئيس الأميركي السابق باراك اوباما باعتباره تمييزاً “بسبب العقيدة أو الدين”، داعياً الأميركيين إلى التظاهر دفاعاً عن الديموقراطية. كما اقيمت الاثنين تظاهرات حاشدة في لندن.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى