أخبار

البشير: الدستور السوداني لايسمح بترشحي للرئاسة مرة أخرى

الخرطوم: الجماهير

قال الرئيس السوداني عمر البشير، إنه لن يترشح للانتخابات المقبلة في بلاده، لكونه يفضل أن يناديه الناس بصفته “الرئيس السابق”، وأكد على أن دستور بلاده الانتقالي لايسمح له بالترشح لدورة رئاسية جديدة، وأن هذه الدورة هي الأخيرة له وفقاً للدستور الإنتقالي للعام 2005.

واتهم البشير الذي يزور المملكة العربية السعودية منذ أيام، حلفاً صهيونياً فارسياً غربياً بالعمل على زعزعة الأوضاع في الدول العربية، وأشار إلى أن عودة علاقات بلاده مع إيران لطبيعتها رهينة برفع يدها عن التدخل في شؤون المنطقة العربية.

وأضاف في حوار مع صحيفة “الشرق الأوسط” اللندنية، نشر اليوم، إنه رغم إظهار طهران لعدائها مع دول الغرب إلا أن هذا الأمر غير حقيقي، لكونها عدوة العرب، الذين يقعون ضحايا لخطة غربية فارسية صهيونية، متهماً إيران بتنفيذ برنامج من أجل السيطرة على دول عربية، واستشهد لذلك بتصريحات لمسؤولين فيها.

وأكد على أن بلاده تمتلك ملفاً متكاملاً حول نشاطات التشييع التي كانت إيران تمارسها في البلاد وتواصلها في أنحاء أخرى من القارة الأفريقية.

وحمل الرئيس السوداني،الإعلام المصري مسؤولية توتر علاقات بلاده مع مصر، بمعالجته غير الموفقة للملفات السودانية المصرية، معتبراً موقفه تجاه سد النهضة الإثيوبي بغير المبرر، لكونه عمل على تعبئة الشارع المصري على أساس أن إثيوبيا تتحكم في مياه النيل.

وأكد على أن حصة مصر من مياه النيل لن تتأثر بالسد، مشيراً إلى أنه يتيح للسودان الاستفادة من حصته في إتفاقية مياه النيل.

وقال :” لم نشاهد تحكماً إثيوبياً في مياه السد ولم يتغير مجرى النيل، وإثيوبيا لا تستغل مياه النيل إلا في الطاقة الكهربائية، وقناعتنا أن له ايجابيات كبيرة على تنمية البلاد”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: شارك الخبر، لا تنسخ