أخبار

أمبيكي يطالب البشير بإسقاط الأحكام الغيابية ضد قيادات نداء السودان

الخرطوم: الجماهير

 

 قال مصدر رئاسي سوداني ، اليوم الخميس ، إن ثابو أمبيكي رئيس الآلية الأفريقية رفيعة المستوى ، عرض على الرئيس السوداني عمر البشير ضرورة اسقاط الأحكام الغيابية الصادرة ضد بعض قيادات نداء السودان. 

ويواجه عدد من قيادات نداء السودان احكاما بالإعدام اصدرتها محاكم سودانية قبل عدة أعوام ، بجانب بلاغات ضد المهدي تصل عقوبة بعضها للإعدام بتوجيهات من الرئيس عمر البشير الذي اتهمه بالتواطؤ مع حملة السلاح.

وذكر المصدر لـ “الجماهير” إن الوسيط الأفريقي ، ابلغ الرئيس بأهمية الخطوة لدفع جهود الوساطة وتهيئة المناخ لانطلاق المفاوضات. 

وأوضح المصدر ، أن البشير وعد بالنظر في الأمر ، وأكد ترحيب الحكومة بعودة كل ابناء الوطن المعارضين . 

و في مايو الماضي خاطب تحالف نداء السودان امبيكي بضرورة اسقاط الأحكام الغيابية الصادرة ضد بعض قياداته ، قبل انطلاق اي جولة تفاوضية. 

 وفي ذات السياق قالت وكالة السودان الرسمية (سونا)  إن الرئيس البشير أكد لدى لقائه، الوسيط الأفريقي ثابو امبيكي دعوة جميع قوى المعارضة للمشاركة في كتابة الدستور والمشاركة في انتخابات 2020. 

وأضافت أن “رئيس الجمهورية جدد الدعوة لجميع القوى المعارضة للمشاركة في كتابة دستور السودان القادم والإعداد والمشاركة في الانتخابات المقرر لها 2020”.

من جانبه قال امبيكي للصحفيين ، إن اللقاء بحث عددا من المواضيع العالقة بشأن أجندة التفاوض في منطقتي جنوب كردفان والنيل الأزرق ودارفور.

وتابع أن “رؤية الحكومة حول الحل الشامل ورغبتها في مشاركة الجميع في الحوار والمساهمة في القضايا الوطنية تمثل حافزا بالنسبة للوساطة للاستمرار في جهودها من أجل السلام وإيصال رؤية الحكومة المبنية على عملية حل شامل للمعارضة في المنطقتين ودارفور”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: شارك الخبر، لا تنسخ