أخبار

الخرطوم: لدينا خيارات مع اقتراب الملء الثاني لسد النهضة

الخرطوم- الجماهير
أعلن السودان، (الإثنين)، أن لديه خيارات “سياسية واقتصادية ودبلوماسية”، مع اقتراب إثيوبيا من الملء الثاني لسد النهضة.
وقال المتحدث باسم الوفد الحكومي المفاوض عمر الفاروق في مؤتمر صحفي: “الملء الثاني لسد النهضة قاب قوسين أو أدنى، والسودان لديه كثير من الخيارات سياسية واقتصادية ودبلوماسية سيعلن عنها في حينها”.
وأشار الفاروق إلى أن السودان يريد من مجلس الأمن الدولي إحياء عملية التفاوض بشأن السد الإثيوبي.
وأضاف: “لا نريد اختراع مسار ثان لمفاوضات سد النهضة، نريد أن يضع مجلس الأمن ملف السد تحت المراقبة وتحت تقارير دورية، للمضي في ملف سد النهضة”.
وشدد على أن ذهاب السودان لمجلس الأمن هو بغرض تعزيز المفاوضات.
والخميس، يعقد مجلس الأمن جلسة حول سد “النهضة”، هي الثانية من نوعها بعد الأولى قبل عام، انتهت بِحثّ الأطراف على الحوار تحت قيادة الاتحاد الإفريقي.
من جانبه، أوضح وزير الري ياسر عباس خلال المؤتمر ذاته، أن السودان حقق نجاحا بقبول مجلس الأمن الدولي عقد جلسة بشأن سد النهضة، الخميس.
وأضاف عباس: تقدمنا بطلب لمجلس الأمن وفق 4 مطالب، أولها عقد جلسة للمجلس وهذا تم قبوله، وثانيا حث جميع الأطراف على عدم اتخاذ إجراءات أحادية بما فيها الملء الثاني لسد النهضة من قبل إثيوبيا بشكل أحادي.
والمطلب الثالث، وفق عباس، هو دعوة الأطراف إلى قبول مبدأ الوساطة لحلحة المسائل القانونية والفنية بشأن السد، ورابعا حق الأطراف الدولية بقبول لعب دور الوساطة.
وأعرب عباس عن أمله أن يستجيب مجلس الأمن لمطالب السودان لأنها “واقعية وتساهم في إيجاد حل”.
وتُصر أديس أبابا على ملء ثانٍ للسد بالمياه يُعتقد أنه في يوليو الجاري وأغسطس المقبل، بعد نحو عام على ملء أول، حتى لو لم تتوصل إلى اتفاق.
بينما تتمسك القاهرة والخرطوم بالتوصل أولا إلى اتفاق ثلاثي، للحفاظ على منشآتهما المائية، وضمان استمرار تدفق حصتيهما السنوية من مياه نهر النيل.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: شارك الخبر، لا تنسخ