أخبار

السودان: تبادل وثائق الإرهاب مع أمريكا خلال أسابيع

الجماهير: وكالات 

أعلن وزير الخارجية السوداني إبراهيم عن اتفاق مع واشنطن على تبادل وثائق لرفع اسم بلاده من قائمة الدول الراعية للإرهاب.

وقال غندور في حوار مع تلفزيون بي بي سي بثه مساء الأحد إن ” السودان اتفق مع الجانب الأميركي على تبادل الوثائق لبناء استراتيجية لرفع اسم السودان من قائمة الدول الراعية للإرهاب خلال الاسابيع المقبلة للاتفاق على مسارات اخرى في إطار الجولة الثانية من المحادثات بين الخرطوم وواشنطن”.

وأعلنت وزارة الخارجية الأمريكية، في 6 أكتوبر الماضي، رفع العقوبات الاقتصادية المفروضة على السودان، مشيرةً أن القرار جاء “اعترافًا بالإجراءات الإيجابية لحكومة الخرطوم”.

ولم يتضمن القرار الأمريكي رفع السودان من قائمة وزارة الخارجية للدول “الراعية للإرهاب”، المدرج عليها منذ 1993.

ويعني بقاء السودان على تلك القائمة استمرار قيود عليه تشمل حظر تلقيه المساعدات الأجنبية، أو بيع السلاح إليه، إلى جانب قيود على بنود أخرى.

ويعترف مسؤولون أميركيون بأن السودان أبدى تجاوبا وتعاونا كبيرا مع الولايات المتحدة فيما يخص مكافحة الإرهاب، الا أن ذلك لم يكن كافيا لإزاحته من اللائحة السوداء.

وفي منتصف نوفمبر الماضي بدأت جولة جديدة من المباحثات بين السودان والولايات المتحدة تستهدف رفع اسم السودان من القائمة الأميركية للدول الراعية للإرهاب والتطبيع الكامل وأقر الطرفان خطة مسارات جديدة للمرحلة الثانية من الحوار.

و تحدث وزير الخارجية السوداني عن خلاف بلاده مع مصر حول مثلث حلايب الحدودي.

وأفاد غندور أن بلاده “بدأت في مخاطبة الأمين العام للأمم المتحدة واطلاعه على المتغيرات الديمغرافية التي تتم في منطقة حلايب من الجانب المصري”.

ونفى استخدام السودان ملف سد النهضة كوسيلة للضغط على الجانب المصري لحل مشكلة حلايب.
وقال “القضيتان منفصلتان عن بعضهما وموقف السودان من سد النهضة اصيل منذ الإعلان عن قيامه “.

وأشار إلى أن السودان مع اتفاقية مياه النيل للعام 1959 ومع حقوق مصر المائية. واضاف:” لا أستطيع الاجابة حول الذي يريده المصريين وربما يكون هناك كثير من عدم بعد النظر لان الذي يمكن ان تجنيه مصر أكبر بكثير من الذي يمكن ان تجنيه بحلايب وغيرها “.

واضاف:” نحن نحاول عدم التصعيد لان العلاقة مع مصر مقدسة ولكن إذا كان هذا السبيل الوحيد فان اختلاف الراي لا يفسد للود قضية”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: شارك الخبر، لا تنسخ