اقتصاد

السودان يطرح (27) مربعا نفطيا في عطاء عالمي باشتراطات جديدة

الخرطوم: الجماهير

قالت وزارة الطاقة والتعدين السودانية إنها ستطرح (27) مربعا نفطيا عبر عطاء عالمي، واشترطت مستثمرين يملكون تقنيات حديثة بجانب تناسب الإنتاج النفطي مع بيانات الاستكشافات.

وقال وزير الطاقة والتعدين خيري عبد الرحمن، إن السودان سيروج ويطرح (27) مربع امتياز نفطي، من بينها (3) مربعات بحرية؛ والبقية مربعات برية.

وقال خلال برنامج “عالم الطاقة” الذي بثته قناة “اسكاي نيوز عربية” إن الوزارة بدأت ترويج تلك المربعات لجذب مستثمرين. وأضاف:”إننا حريصون على جذب مستثمرين بتكنولوجيا محددة لمقابلة المتطلبات الخاصة بكل مربع”، مشيرا إلى ضرورة توافق خطة الإنتاج للشركات الجديدة مع بيانات الاستكشافات للوصول إلى زيادة الإنتاج، وقال إن السودان يملك خبرات وطنية ممتازة.

وقال إنه على الرغم من انفصال جنوب السودان لا يزال التعاون بين البلدين جيدا. وأضاف: “انفصلنا كدولتين، لكن الروح لاتزال واحدة؛ نحن شعب واحد في دولتين”.

وتتبنى الوزارة مشروعا لاستكشاف وإنتاج وتطوير الثروات النفطية بأحدث التقنيات العلمية والمعرفية وفي ظل المعايير العالمية للمواصفات والجودة والبيئة، مع بناء القدرات الوطنية وتأهيلها للوصول لمستويات الخبرة العالمية.

وأعلن الوزير عن اكتمال خطة إعادة هيكلة قطاع النفط السوداني، مشيرا إلى أنها الآن في مرحلة الموافقة النهائية، مؤكدا أن وزارته تعمل على مراجعة اتفاقيات المربعات العاملة حاليا، مشيرا إلى أن هناك اتفاقيات انتهت وأخرى على مشارف الانتهاء.

إلى ذلك، توقع وزير الطاقة والتعدين أن ينجح السودان في تغطية جزء مقدر من أطرافه بشبكة الكهرباء في غضون 3 سنوات، بدعم واتفاق مع شركات ألمانية وأمريكية وإماراتية ودول أخرى لزيادة الوصول إلى ملايين السودانيين خارج الشبكة القومية.

وقال إن الاتفاقيات الأخيرة التي وقعت مع شركات متعددة، ستنقل السودان من وضع “العجز” إلى زيادة وتوسيع شبكة الكهرباء في غضون تلك الفترة مع استمرار مشاريع زيادة الإنتاج الكهربائي، متوازيا مع طفرات زيادة الطلب المؤكدة.

وقال خيري: “إن الطاقة المنتجة التي ستضيفها المشاريع التي تحت التنفيذ حاليا ستكون في حدود 900 ميجاواط وستضاف إلى الـ(3600) الحالية، وأضاف: “يوجد عجز في ذروة الصيف يفوق الـ 600 ميجا واط وأن الإنتاج الجديد سيحل تلك المشكلة”، مشيرا إلى أن تغطية الشبكة القومية للكهرباء السودانية – حاليا – تصل إلى 40 في المائة فقط من سكان البلاد. وأضاف: “نعمل علي دخول 530 ميجا واط في أبريل 2021 والمتبقي بنهاية 2021”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: شارك الخبر، لا تنسخ