أخبار

المتحدث الرسمي: السودان لن يلجأ للحرب مع إثيوبيا أو غيرها إلا إذا اضطر

الخرطوم: الجماهير
كشفت الحكومة السودانية أن الزيارات التي ابتدرها كبار المسؤولين إلى بعض الدول تأتي في إطار برنامج متكامل لزيارات دول الجوار والدول الشقيقة والصديقة لإطلاع زعماء هذه الدول وحكوماتها على موقف السودان من الأوضاع على الحدود السودانية الاثيوبية التي ترتكز على عدد من الثوابت والمتمثلة في عدم وجود نزاع حدودي بين البلدين باعتبار أن وضع الحدود محسوم باتفاقيات دولية موقع عليها ومعترف بها من دولة اثيوبيا، منها اتفاقية 1902، 1972 وما تلاها من محاضر اجتماعات مشتركة أقرت فيها إثيوبيا بهذه الحدود.
واختتم عضو مجلس السيادة الفريق شمس الدين كباشي، مساء الخميس، زيارة إلى جمهورية مصر، استغرقت يوماً واحداً في هذا السياق، بينما زار عضو مجلس السيادة الفريق إبراهيم جابر تشاد أمس الأربعاء وإلتقى بالرئيس إدريس ديبي.
وقال المتحدث باسم الحكومة، وزير الثقافة والاعلام فيصل محمد صالح عضو الوفد، في تصريحات صحفية، بمطار الخرطوم، إن الوفد برئاسة كباشي قدم تنويرا للرئيس المصري عبدالفتاح السيسي والأشقاء بمصر عن تطورات الأوضاع على الحدود السودانية الاثيوبية، مشيرا إلى أن الزيارة تمثل جزءً من برنامج متكامل لزيارات دول الجوار والدول الشقيقة والصديقة لاطلاعها على حقيقة تطورات الأوضاع بالمنطقة، وجزءا من الجهود الدبلوماسية والسياسية التي تبذلها الحكومة في هذا الجانب.
وأوضح وزير الثقافة والاعلام أن من ضمن الثوابت في الحدود مع إثيوبيا، هي عدم النقاش في مسألة وضع العلامات وترسيم الحدود على الارض باعتبارها أمرا محسوما.
وجدد الوزير حرص السودان على عدم اللجوء للحرب سواء مع إثيوبيا أو غيرها من الدول الاخرى، مبينا أن السودان وإثيوبيا من الدول المنهكة بالمشاكل الداخلية، قائلا: “نحتاح الى معالجة قضايانا الخلافية ومشاكلنا عبر تكثيف الجهود السلمية التي ترتكز على الوسائل السياسية والدبلوماسية والحوار والتفاوض”.
وقال وزير الاعلام إن السودان لا يعتزم القيام بأي أعمال عسكرية إلا إذا اضطر إلى ذلك ولم يعتدي على الأراضي الأثيوبية وليس لديه أي مطامع فيها، مشيرا إلى أن إعادة انتشار القوات المسلحة والسيطرة على الاراضي السودانية على الحدود الشرقية أمر طبيعي لحماية الحدود وأمن المواطنين وأراضيهم الزراعية.
وأعلن وزير الثقافة والاعلام، أن السودان لديه تقارير تؤكد بأن حجم ونوع التسليح والتدريب للقوات المهاجمة للقوات المسلحة السودانية يبين أنها ليست مليشيات مسلحة أو مزارعين، مشيرا الى اكتفاء السودان برد العدوان وبقاء قواته المسلحة داخل حدوده.
ولفت المتحدث باسم الحكومة إلى أن الوفد أطلع الرئيس السيسي على جولات التفاوض الحوارية بين البلدين عبر لجنة الحدود المشتركة بين الدولتين، معربا عن أمل السودان في أن تحرز هذه الجولات تقدما خلال المرحلة المقبلة.
وأشار إلى أن الوفد اطلع الرئيس المصري على تطورات تنفيذ اتفاق جوبا لسلام السودان والبطء الذي لازمه وفقا لجداوله الزمنية، مبينا أن الوفد قدم شكره للحكومة والشعب المصري للدعم المتواصل لعملية السلام خلال المرحلة السابقة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: شارك الخبر، لا تنسخ