غذاء وصحة

تسجيل 20 حالة وفاة و540 إصابة جديدة بـ”كورونا” وإغلاق عدد من الجامعات

الخرطوم: الجماهير

أعلنت وزارة الصحة السودانية، عن تسجيل 20 حالة وفاة، و540 إصابة جديدة بفيروس كورونا المستجد، و211 حالة تعافٍ، خلال يومي الأربعاء والخميس المنصرمَين، بينما قررت عدد من الجامعات إغلاق أبوابها بسبب تفشي الفيروس في موجته الثانية.

وبحسب التقرير الوبائي ليومي الأربعاء والخميس 2020م الماضيَين، يرتفع إجماليُّ الحالات منذ بدءِ الجائحة إلى 17.404 حالة؛ متضمنة 1.235 وفاة و10175 حالة تعافٍ.

وقرَّر مجلس عمداء جامعة الخرطوم، تعليق الدراسة بجميع كليات الجامعة، بما في ذلك كلية الدراسات العليا، إلى حين تعزيز الاحترازات الصحية ومواصلة الامتحانات المنعقدة حاليًّا والمعلنة بجميع الكليات.

 والتأم المجلس فى اجتماع  طارئ السبتَ، برئاسة بروفيسور فدوى عبد الرحمن علي طه، مديرة الجامعة، للتداول حول الوضع الصحي بالجامعة.

كما قررت إدارة جامعة الأحفاد للبنات، تعليق الدراسة بجميع البرامج لمدة أسبوعين، بدءًا من اليوم السبت وإلى الخميس 10 ديسمبر المقبل، بسبب الانتشار الحاد لوباء كورونا.

وأوضحت الجامعة أنه سيتم إصدار خطة الاستئناف بحلول الأسبوع الأول من ديسمبرَ المقبل.

ومن جهته، قرَّر مجلس عمداء جامعة السودان للعلوم والتكنولوجيا تعليق الدراسة بالجامعة بالنظام التقليدي اعتبارًا من اليوم السبت، على أن تستمر إلكترونيًّا.

وحسب بيان من جامعة السودان، لن يسمح بوجود الطلاب في الحرم الجامعي إلا في التواريخ المحدَّدة للامتحانات، والتي سوف تنعقد في موعدها حسب التقويم الدراسي المجاز مسبقًا يوم 2020/12/12م، ويستثنى من ذلك الطلاب الجالسون للامتحانات حاليًّا، مع الالتزام التام بتطبيق كافة الاشتراطات الصحية لضمان سلامة الطلاب والأساتذة والعاملين، وعلى السادة عمداء الكليات توفيقُ أوضاع الطلاب بالنسبة للجانب العملي عقب نهاية الامتحانات.

وفي السياق، أصدر مدير جامعة بحري قرارًا قضى بإغلاق الجامعة، اعتبارًا من الأحد ولمدة أسبوع بسبب كورونا.

وكانت إدارة جامعة الخرطوم قد كشفت عن إصابة عدد من أساتذة ومنسوبي الجامعة بفايروس كورونا، وفقدت جراء ذلك، ثلاثة من الأساتذة:  وهم بروفيسور عبد الغفار محمد أحمد، أستاذ الإنثربولوجي بكلية الاقتصاد، برفيسور قاسم عثمان نور، أستاذ الوثائق وعلوم المكتبات بكلية الآداب، بالإضافة إلى برفيسور شريف عبد الله حامد، أستاذ الفيزياء النووية بكلية العلوم.

واستمع مجلس عمداء الجامعة إلى تقرير حول الوضع الصحي الراهن، قدمته لجنة مكافحة جائحة كورونا داخل الجامعة أوضحت فيه تزايد حالات الإصابة المؤكَّدة بفيروس كورونا، بجانب تصاعد حالات الاشتباه والمخالطة وسط الطلاب والأساتذة والعاملين بالجامعة. وأشارت اللجنة إلى عدم الالتزام بالاحترازات الصحية المعلنة من قبل.

ودعا المجلس الطلاب للتواصل مع عمداء كليَّاتهم فيما يتعلق بترتيبات الامتحانات.

وكان مجلس العمداء قد أكد في اجتماعه السابق، المنعقد في 5 نوفمبر الجاري، أنه في حالِ عدم الالتزام بالإجراءات الصحية الاحترازية سيتم تعليق الدراسة؛ حفاظًا على صحة الطلاب والأساتذة والعاملين بالجامعة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: شارك الخبر، لا تنسخ