أخبار

رئيس البرلمان السوداني يعلن إضافة 64 عضواً بالتعيين

الخرطوم: الجماهير

أعلن رئيس البرلمان السوداني، إبراهيم أحمد عمر رسميا إضافة 64 عضواً جديداً للبرلمان،عن طريق التعيين بواسطة الرئيس عمر البشير إنفاذاً للتعديلات الدستورية التي اقتضتها مقررات الحوار الوطني،ليرتفع عدد أعضائه من (426) إلى(490) عضواً.

 وأقر خلال مخاطبته اللقاء التنويري للسفراء وأعضاء السلك الدبلوماسي بشأن التعديلات الدستورية بالبرلمان اليوم، أن قاعة الجلسات الكبرى لاتسع الأعضاء الجدد ولكن تجري ترتيبات لتوفير مقاعد لهم.

وقال عمر ،إن البعض توقع عدم إستقبال العضوية الجديدة وعدم التعامل معهم بشفافية،  لافتاً إلى أن المجلس الوطني يستعد لاستقبالهم ويسعي لتذليل أي عقبات أمامهم.

وقضت اللجنة التنسيقية العليا للحوار التي يرأسها الرئيس السوداني عمر البشير، بمنح الاحزاب المشاركة في الحوار نسبة (15%) تمثيل في المجالس التشريعية  القومية  والولائية. وتتيح النسبة  المحددة إضافة نحو (64) عضواً  بالتعيين للبرلمان القومي ليرتفع عدد عضويته من (426) إلى (490) عضواً. ويحتفظ حزب المؤتمر الوطني الحاكم بالأغلبية رغم الزيادة، حيث يمتلك (323) عضواً في البرلمان.

 و توقعت بدرية سليمان، رئيس اللجنة الطارئة للنظر في التعديلات الدستورية، إجازة مشروع تعديل قانون الانتخابات الذي أودع منضدة البرلمان الاسبوع الماضي بمباردة من 35 عضواً،في مرحلة السمات العامة ثم العرضين الثالث والرابع الاسبوع المقبل.

وأضافت سليمان: ” حتى نكون جاهزين لإستقبال قائمة الأسماء التي يحددها الرئيس كأعضاء في المجالس القومية والولائية”،  وأشارت إلى إمكانية إيداع  تعديلات جديدة في الدستور بعد إضافة العضوية الجديدة وتشكيل حكومة الوفاق الوطني.

وأجاز البرلمان السوداني الأسبوع الماضي تعديلات دستورية تقضي بتعيين رئيس مجلس وزراء وفصل النيابة العامة عن وزراة العدل، وإضافة نواب للهيئات التشريعية القومية والولائية، كما أجاز قبل أيام تعديلات على قانون الإنتخابات السوداني تمهيداً لإضافة أعضاء جدد.

وتأتي التعديلات الدستورية الأخيرة إنفاذاً لمقررات الحوار الوطني الذي أعلنه الرئيس السوداني في العام 2013 وإنطلقت فعالياته في أكتوبر من العام 2014.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى