أخبار

حرب السودان تدخل شهرها السادس.. وتفشي الكوليرا وحمى الضنك يتفاقم

منظمة الصحة: 70 % من المرافق الصحية في مناطق الصراع بالسودان خارج الخدمة

الخرطوم – الجماهير: دخلت حرب السودان شهرها السادس على التوالي، دون أي بوادر على قرب التوصل إلى حل سياسي. وفي هذا السياق، كشف المدير الإقليمي لمنظمة الصحة العالمية لشرق المتوسط، أحمد المنظري، أن نحو 70% من المرافق الصحية في مناطق الصراع لا تعمل.

وتزامن ذلك مع بدء تفشي وباء الكوليرا وحمى الضنك في البلاد بشكل واسع. فقد أعلن وزير الصحة السوداني هيثم إبراهيم، الأسبوع الماضي، تسجيل نحو 800 إصابة بحمى الضنك حتى الآن.

وقالت نقابة الأطباء السودانية إن عدد الإصابات بحمى الضنك في ولاية البحر الأحمر لا يقل عن ثلاثة إلى خمسة آلاف، أما في بورتسودان فهناك حوالى ألف إصابة، معظمهم من الأطفال.

وأضاف المدير العام لوزارة الصحة والتنمية الاجتماعية في ولاية شمال كردفان الفاتح عبدالرحمن أن حمى الضنك ظهرت في الولاية، لتنضم إلى الولايات السودانية التي تشهد تفشياً لأوبئة منها الكوليرا.

وأوضحت منظمة الصحة العالمية أنها نشرت فرق الاستجابة السريعة بالمناطق المتضررة من تفشي الكوليرا في السودان، مؤكدة أنها تعمل على دعم وزارة الصحة لنقل عينات من الحالات المشتبه بها إلى مختبر الصحة العامة في بورتسودان المعتمد من قبل المنظمة.

وفاقمت الحرب التي اندلعت منذ منتصف أبريل الماضي الأمور سوءاً، بسبب النزوح الجماعي لملايين المواطنين داخلياً أو لدول الجوار، وانتشار للأمراض وسوء التغذية.

وأخرجت عمليات القتال نحو 70% من المستشفيات في الولايات المتضررة من النزاع عن الخدمة، فيما تعاني البقية من الأعداد الكبيرة من النازحين.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى