أخبار

الولايات المتحدة تطالب الحكومة ببذل جهود إضافية لرفع إسم السودان من قائمة الإرهاب

الخرطوم: الجماهير

طالب استيفن كوتسيس، القائم بالأعمال الأمريكي في الخرطوم، الحكومة السودانية ببذل المزيد من الجهود لرفع إسم السودان من قائمة الدول الراعية للإرهاب

وقال في مؤتمر صحفي مساء اليوم بالسفارة الأمريكية ، إن قرار رفع الحظر الاقتصادي من بلاده عن السودان فوري يسري منذ صباح غد الثلاثاء، وأشار إلى أنه يتيح للسودان الفرصة لرفع العقوبات نهائياً خلال الـ6 أشهر التجريبية.

وأشار إلى أن  القرار سيمكن السودان من استخدام ودائعه لدى البنوك الأمريكية وإبرام العقود ومشروعات الاستثمار في مجالات المعادن والنفط.

وأوضح  أن بلاده ستسمح للحكومة السودانية، باستيراد قطع غيار الطائرات والقطارات إعتباراً من اليوم مؤكدا أن الحظر لن يتم رفعه عن المعدات العكسرية.

وقال،إن القرار ، أتى بعد تفاوض استمر لعدة أشهر بين الطرفين بعد أن أظهرت الخرطوم تطوراً ملحوظاً في الملفات الشائكة بما في ذلك إتخاذ خطوات لإيقاف حرب دارفور والسماح بدخول المعونات الإنسانية  للمتضررين، وإيقاف دعم القوات المتمردة  في دولة جنوب السودان والتعاون في مكافحة الارهاب بالاضافة لإزالة جيش الرب.

وأضاف أن السودان كان شريكاً أصيلاً في مكافحة الجماعات الارهابية عبر الحدود الليبية التي كانت بوابة دخول لهم وساعد في القبض على الارهابي المعز فزاني.

وأوضح كوستيس أن قرار أوباما  لايؤثر في قرار المحكمة الجنائية الدولية بتوقيف الرئيس السوداني عمر البشير،  وستظل العقوبات المفروضة من الامم المتحدة  باقية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: شارك الخبر، لا تنسخ