أخبار

السودان يضع ضوابط صارمة بشأن استخدامات المواد الكيميائية

الخرطوم: الجماهير

 وضعت وزارة الطاقة والتعدين في السودان، ضوابط صارمة خاصةً باستخدامات المواد الكيميائية في مجال التعدين من قبل الشركات، وأكدت أنَّ أيَّة شركة لا تلتزم سيتم التعامل معها وفقاً للقانون.

وتستخدم شركات وجهات، مواد كيميائية في معالجة الخام مثل اليورانيوم ومادة السيانيد شديدة الخطورة، والتي لا يتم استخدامها إلا وفقاً لشروط وضوابط محدَّدة.

وكشف مدير الإدارة العامة للرقابة على شركات التعدين الصغير، بوزارة الطاقة والتعدين د. محمد عبد الرحيم، عن بلوغ عدد الشركات العاملة في مجالات أنشطة التعدين 223 شركة، منها 105 فقط تعمل في مجال الذهب.

وأوضح في تصريح خاص لـ”الجماهير” أنَّ  نحو 105 شركة عاملة في مجال الذهب منها 5 فقط دخلت الإنتاج ونحو 78 منها في مرحلة البحث والاستكشاف.

وحول حجم الإنتاج الفعلي أكَّد مدير الإدارة العامة للرقابة، أنَّ إنتاج الرخام بلغ 2325 طنَّاً، أما الملح 186 ألف والجبص 128 ألف والكروم 8245، فيما بلغ حجم الفسفار 5775 الف وبلغ انتاج الكاولين 36 ألف طن.

وأوضح أنَّ لدى إدارته خطة لرفع الإنتاجية، مشيراً إلى حجم الإنتاج تأثر بجائحة كورونا وأزمة الوقود، بجانب الأمطار التي أثرت على عمل شركات الكروم، لذلك لم تحقق انتاجية عالية.

وأكَّد تَنَوُّع جنسيات الشركات العاملة في مجال التعدين، مضيفاً لدينا 10 شركات أجنبية و13 شركة مختلطة أجنبية ووطنية، و200 شركة وطنية، موضحاً أنَّ كل الشركات الأجنبية تعمل في كافَّة  مجالات الإنتاج  منها شركات سعودية وفلبنينية وقطرية وأوكرانية وعراقية ومصرية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: شارك الخبر، لا تنسخ